أسباب ظهور الدم في البراز

أسباب ظهور الدم في البراز

ظهور الدّم فِي البُراز و أسبابه

ظهور الدم في البراز وأسبابة من الأمور المقلقة إلى درجة كبيرة جداً والتي عندما يصاب بها أي شخص فإنه يجهل سببها بل ويحتار ما بين الكثير والكثير من الأسباب، و يبدأون رحلة البحث عن المرض أو الإصابة التي نتج عنها هذا النوع من الدم الظاهر في البراز لمعرفة السبب والبدء في علاجه وهو ما سوف نناقشه في هذا الموضوع.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البراز

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البراز
الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدّم في البراز

 

  • السبب الأول الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في براز الشخص هو التهابات القولون والتي في أغلب الأوقات لا تسبب أي شعور بالألم أو الضيق  بل تتسبب زيادة هذه الالتهابات في ظهور بعض الدماء في براز المريض وقد لا يشتكي المريض من أي شيء سوى الغازات التي قد تصيب جهازه الهضمي بعد تناول الطعام.
  • السبب الثاني الذي قد يتسبب في ظهور الدماء في براز المريض هو إصابة الشخص بشرخ في منطقة الشرج وهو الأمر الذي يتسبب في نزول الدم مع البراز بالإضافة إلى الألم الشديد.
  • السبب الثالث الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في براز المريض هو المعدة وقرحتها والتي قد يتسبب بها بعض الأمراض الأخرى مثل إصابة الشخص بجرثومة المعدة وهذه الجرثومة بالمناسبة يعاني منها نسبة كثيرة جداً من سكان العالم ومن الأسباب الأخرى التي تسبب  في قرحة المعدة وبالتالي دم البراز هو تناول الكثير من المسكنات مما يضر بالمعدة ضرر شديد.
  • السبب الرابع الذي قد يترافق معه ظهور الدّم في براز المريض هي أمراض المريء المختلفة.
  • السبب الخامس الذي قد يتسبب في ظهور الدّم في براز المريض هي بعض الأمراض التي تصيب أنسجة المعدة وينتج عنها هذا النزيف الذي بدورة يظهر مع براز المريض.
إقرا أيضا :  أعراض التهاب اللوز عند الأطفال

أعراض تتزامن مع ظهور الدم في البراز

  •       أولاً: يشعر المريض في الكثير من الأحيان بآلام البطن وهو الأمر الذي يجعل في بعض الأحيان سبب هذا النزيف قادم من مشاكل في المعدة مثل قرحة المعدة مثلاً.
  •       ثانياً: قد يتزامن مع وجود الدم في براز المريض القئ المستمر أو المتقطع وهذا الأمر قد يشير إلى مشاكل في المريء أو في المعدة.
  •       ثالثاً: من الأعرض الأخرى التي قد يشعر بها الشخص مع نزول الدم في براز المريض الشعور بالضعف والوهن الشديد والدوخة وهذا الأمر بسبب النزيف المستمر.
  •       رابعاً: يشعر أيضاً الشخص مع نزول دم في البراز بمشاكل في التنفس وضيق في التنفس.
إقرا أيضا :  أسباب ارتفاع الكولسترول ومخاطره

المصادر و المراجع

a Blood Clot in My Stool