أسباب الغازات في الشهر التاسع للحمل

أسباب الغازات في الشهر التاسع للحمل

تعاني المرأة من الغازات في الشهر التاسع بشكل كبير، وباستمرار نتيجة زيادة معدل هرمون البروجسترون في الجسم الذي يعمل على استرخاء العضلات، وخاصة عضلات الأمعاء فتصبح عملية الهضم أصعب لديها، والشعور بالانتفاخ، والغازات، فما هي أسباب الغازات في الشهر التاسع.

الوقاية من الغازات عند الحامل

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب لمعرفة طرق علاج الغازات التي تعاني منها، أو إرشادها لبعض الخطوات للوقاية من غازات الحمل، ومن أهم هذه الخطوات:

  • تجنّب الأطعمة المسببة للغازات

بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تزيد من تكوّن الغازات عند المرأة الحامل وأبرزها الكرنب، القرنبيط، الفاصولياء، الخرشوف، التفاح، المانجو، المشمش،الدراق،الخوخ،البطيخ، الإجاص، بعض الحبوب الكاملة، المشروبات الغازية، كما أن بعض النساء الحوامل يعانين من الغازات بسبب اللاكتوز الموجود في مشتقات الألبان.

  • تقسيم الوجبات

يمكن للمرأة الحامل تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة في اليوم بدل ثلاث وجبات كبيرة، وذلك لتسهيل عملية الهضم، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون، والسكريات التي تسبب حموضة المعدة، وعسر الهضم.

  • شرب المياه والسوائل المفيدة

يجب على المرأة الحامل  الإكثار من شرب المياه و السوائل المفيدة أي شرب ما يقارب لتر إلى لترين ونصف من الماء يومياً لتسهيل عملية الهضم، والتخلص من بقايا الطعام، وتخفيف تكوّن الغازات في البطن، وأيضا شرب بعض أنواع الأعشاب يساعد في الوقاية من الغازات، وتسهيل عملية الهضم مثل شرب النعناع، القرفة، الشاي الأخضر، اليانسون، البابونج وغيرها.

  • ممارسة الأنشطة البدنية
إقرا أيضا :  تأثير المشكلات الصحية على الحامل

ممارسة بعض التمارين الخفيفة المخصصة للحوامل، ورياضة المشي يخفف من الإصابة بالانتفاخ، وتحسين عملية الهضم، والتخلص من الغازات.

  • الابتعاد عن التوتّر

الشعور الدائم بالتوتّر ينتج عنه الضرر بصحة الجهاز الهضمي، وتؤثر على أدائه مما يساعد على تراكم الغازات، وحرقة المعدة لذلك يجب الإسترخاء، والابتعاد عن الضغوطات النفسية لحل هذه المشكلة.

الوقاية من الغازات عند الحامل
الوقاية من الغازات عند الحامل

أسباب الغازات في الشهر التاسع للحامل

مشكلة الغازات مشكلة  شائعة خلال كل  مراحل الحياة، و يعاني منها أي شخص، إلا أنّ النساء الحوامل أكثر عُرضة للمعاناة من هذه المشكلة، ويعود ذلك لعدة أسباب منها:

  • زيادة إفراز هرمون البروجستيرون

هذا الهرمون يسبب استرخاء العضلات في مختلف أجزاء الجسم، وبالاخص عضلات الجهاز الهضميّ، مما يؤدي إلى بطء وصعوبة عملية الهضم، مما ينتج عنه الشعور بالانتفاخ، وزيادة الغازات في البطن.

  • يؤثر الرحم بالضغط في تجويف البطن
إقرا أيضا :  أسباب الولادة المبكرة

تزيد هذه المشكلة في الشهور الأخيرة من الحمل وزيادة الضغط تسبب بطء عملية الهضم.

هل الشعور بـ الغازات في الشهر التاسع علامة لقرب الولادة

  • غالبا ما تسبب الغازات الإحساس بالانتفاخ، يصاحبها انقباض عضلات البطن وهي تسبب الشعور بآلام الولادة ولكنها لا تكون علامة مؤكدة لموعد الولادة فالآلام الناتجة عن الغازات دائمًا ما تنتهي بدخول الحمام، فإذا تمكنتِ من التبرز وزال الألم فموعد ولادة الطفل لم يحن بعد.

المصادر والمراجع

7 Safe Home Remedies for Gas During Pregnancy

What causes gas pain during pregnancy?