أسئلة يتم طرحها أثناء مقابلات التوظيف

أسئلة يتم طرحها أثناء مقابلات التوظيف

مقابلات التوظيف هي مقابلة شخصية يقوم بها صاحب العمل بطرح مجموعة من الأسئلة على الشخص المتقدم للعمل ليرى فيها مهاراته و مدى اهتمامه بالانضمام إلى العمل.

بعض الأسئلة التي يتم طرحها أثناء مقابلة التوظيف

حدثني عن نفسك

يجب عليك أن تتحدث عن معلوماتك الشخصية كعمرك و الجامعة أو الكلية التي تخرجت منها، و المنصب الذي كنت تشغله في عملك السابق “إن وجد”، و سنوات الخبرة .

ما سبب تركك لوظيفتك السابقة ؟

مهما كان الأمر الذي تركت وظيفتك بسببه احذر أن تتكلم بالسوء عن صاحب العمل السابق أو طبيعة العمل أو زملائك، أجب بجملة واحدة فقط “لا أرى نفسي بهذا المنصب بعد خمس سنوات”، حيث أن كلامك السيء عن عملك السابق سيؤكد لهم بأنك شخص غير قادر على المشكلات التي تواجهك في عملك، و أنك تأخذ الأمور من جوانب شخصية لا مهنية

إقرا أيضا :  أهمية وفوائد أكل الزبيب

ما هي نقاط الضعف لديك ؟ و هو من أهم الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات التوظيف

تذكر أن جميعنا بشر و جميعنا لدينا نقاط ضعف معينة فلا تقول بأنه ليس لديك نقاط ضعف، فأنت لست إنسان خارق للطبيعة، أجب على هذا السؤال بأنك سابقاً كان لديك نقطة ضعف في جانب معين لكنك الآن تطوّر نفسك لتتغلب عليها. مثلاً قل بأنك في الماضي كنت تعاني من تنظيم الوقت و لكنك الآن تعمل على تطوير نفسك في هذا الاتجاه لتتغلّب على هذه المشكلة تماماً .

إقرا أيضا :  مكونات مستحضرات التجميل

هل تعتقد بأن مجال دراستك ممكن أن يجعلك مناسب لهذه الوظيفة ؟

حول مسار الإجابة عن السؤال تجاهك، و تذكر بأنك في حياتك الجامعية لم تدرس تخصصك فقط بل إنك تعرفت على مواد عامة أخرى قد تكون لها علاقة بالوظيفة التي قمت بالتقديم لها. فحاول الإجابة عن هذا السؤال في إطار معرفتك العامة .

ما هي نقاط القوة لديك ؟

لا تتواضع كثيراً و لا تتفاخر كثيراً، و قم بذكر مهاراتك التي تتناسب مع الوظيفة التي تقدمت لها، فمثلاً إذا كانت الوظيفة في مجال التسويق يمكنك أن تقول أن أهم نقاط قوتك هي القدرة على إقناع الآخرين بسهولة .

إقرا أيضا :  ما هو مفهوم الانثروبولوجيا

أنواع مقابلات التوظيف و فوائدها

الأنواع

  • المقابلات الشخصية
  • مقابلات الفريق
  • المقابلات التي تُبنى على الكفاءة
  • المقابلات الهاتفية
  • مقابلات الفيديو

فوائد مقابلات التوظيف

  • قيام كل من الشخص المتقدم للوظيفة و المدير أو صاحب الشركة بالتعرف على بعضهم البعض
  • تعد هذه المقابلة هي المرحلة النهائية للحصول على الوظيفة
  • تسمح للموظف أن يقرر فيما إذا كانت هذه الوظيفة مناسبة له أم لا

المصادر و المراجع

مصدر1

مصدر2