أذكار يوم الجمعة

أذكار يوم الجمعة

أذكار يوم الجمعة

أذكار يوم الجمعة من الأذكار التي جاء عنها في السنة النبوية إنها مستجابة، فلابد أن نستغل هذا اليوم في ترديد أذكار يوم الجمعة الذي يأتي مرة كل أسبوع، حتى نتقرب من خلاله من المولى عز وجل، وأن نغتنم جميع ما يتم في هذا اليوم من أفعال، وأذكار، حتى تنال الثواب الغفران من الخالق عز وجل

يوم الجمعة عند نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام

يوم الجمعة من الأيام المميزة عند رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، كان يقوم ببعض الأفعال فلابد أن تتبعها ،والتي منها التطيب، والاغتسال والتكبير عند الذهاب إلى المساجد، والتسوق، كما أنه كان يداوم في هذا اليوم على قراءة سورة الكهف، ويكثر من الأذكار، اذكار يوم الجمعة من أطيب الأذكار المستجابه، التي لها عظيم الثواب والأجر، لانها من الأيام المباركة.

أفضل الأوقات لاستجابة الأذكار يوم الجمعة

تعد الساعة الأخيرة من نهار يوم الجمعة من الأوقات المحببة لاجابه الدعاء، ولهذا أوصانا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن ندعو قبل أذان المغرب، ونتوجه إلى الله بالأذكار والدعاء، لأن في هذه الأوقات لا يوجد بين العبد وربه أي موانع، أو حواجز ولو بدا نغتنم هذه الفرصة، ولا نضعها تضيعوا منا، فالمسلم لابد أن يتبع جميع ما يأتي في السنة النبوية، حتى ينال ثواب دخول الجنة.

أفضل الأذكار التي تقال في يوم الجمعة

  • طلب الهداية من الله عز وجل، وأن يجعلنا شاكرين له ذاكرين له،  وأن يتقبل توبتنا ويغسل ذنوبنا، ويجيب دعواتنا، وثبت حجتنا، ويهدي قلوبنا.
  • طلب الهدايا من المعصية، وطلب الطاعة والمغفرة من الله عز وجل، والمساعدة على تحمل مصائب الدنيا.
  • نسال الله الخير في كل شيء، فهو الذي يفرج الهموم عن عباده، ويكشف الغموم عن عباده، وهو الذي يجيب دعوة المضطرين، ويرحم برحمته عن طلب الرحمة، والمغفرة منهم.
  • نطلب من الله أن لا يحاسبنا على ما فعل السفهاء من القوم، فالله أعلم بحالنا، نحن وأهلنا، ونطلب من الله أن يعاملنا المعاملة الحسنة، و يفتح لنا من أبواب رحمته ولا يعذبنا في الدارين الدنيا والآخرة.
  • نطلب الرزق الواسع من الله عز وجل، والحلال الطيب، وأن لا يحوجنا إلى أي إنسان على وجه الكون، وأن يزيدنا شكر الله والله هو الغني، ونحن الفقراء.
إقرا أيضا :  اذكار قبل المذاكرة
أذكار يوم الجمعة
أذكار يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب 

يوجد الكثير من الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء في يوم الجمعة ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك”.
  • “اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.
  • “رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ”.
إقرا أيضا :  ما هو يوم القر

المصادر والمراجع