وصف نبات الفصفصة واستخداماته

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 25 فبراير 2020
وصف نبات الفصفصة واستخداماته

نبات الفصفصة 

نبات الفصفصة يعرف أيضًا باسم البرسيم الحجازي، وهو من النباتات المعمرة التي تتبع فصيلة البقوليات، موطنه الرئيسي تركيا ومناطق بلاد الشام وقبرص وكذلك في القوقاز وروسيا، ويعتبر نبات الفصفصة من أهم نباتات محاصيل العلف والمراعي. 

تاريخ نبات الفصفصة

عرف من عصور ما قبل التاريخ وأصله منطقة الشرق الأوسط، ومنها انتشر إلى الدول الأخرى، وفي تركيا توجد لوحات تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد التي يتم فيها توضيح استخدام الفصفصة كمادة علف الأبقار، ثم نقلت بعد ذلك زراعته إلى اليونان وإلى شمال إفريقيا وإيطاليا وإسبانيا، ثم بعد ذلك تم نقله إلى أمريكا الوسطى والجنوبية وحيث أنه نقل عن طريق أوروبا إلى المستعمرات الخاصة بها في أمريكا، وهناك وجدت بعض المشكلات التي تعاني منها التربة في أمريكا لأنها ذات أمراض وآفات وأيضا فقيرة، لكن في بعض المناطق الأمريكية يتم زراعته بنجاح، والبعض الآخر لم يمكن زراعته.

إقرا أيضا :  أنواع الأزهار وأسماؤها

استخدامات نبات الفصفصة 

هو من النباتات التي تستخدم كغذاء لمختلف أنواع المواشي، وهو مفيد جدًّا للأبقار، لأنه يستخدم في إنتاج الحليب، كما أنه مدر للحليب ويرفع كذلك من معدلات النمو لدى المواشي ويحافظ على الحالة الصحية لهم، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات الضرورية. كما أنه يحافظ على خصوبة التربة، حيث أنه يقلل من عوامل التأثير عليها وعلى تعريتها، ويعزز خصوبتها وله استخدامات أخرى عديدة.

وصف نبات الفصفصة 

وصف نبات الفصفصة 
وصف نبات الفصفصة 
  • له جذور عميقة وتدية، أما الساق متفرعة وطول الواحد منها قد يصل إلى أكثر من متر، وذلك إذا لم يتم جزها وقطعها، أما الأوراق فهي من النوع المركب وتتكون من ثلاثة ورقات تكون مقلوبة وبيضاوية الشكل، أما الأزهار فهي صغيرة وتكون إما باللون الأزرق أو اللون الوردي أو اللون البنفسجي.
  • ثمرة نبات البرسيم الحجازي شبيهة بالقرن اللولبي وفي داخلها كمية من البذور تكون شبيه بشكل الكلية، والأوراق تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والأملاح المعدنية، مثل أملاح الكالسيوم، وأملاح الفسفور، كما أن فيها الفيتامينات الهامة مثل فيتامين a الذي يوجد فيها بنسبة عالية.
  • وجود فيتامين d وفيتامين أ وفيتامين b وكذلك فيتامين k، ويستخدم الفصفصة أحيانًا كنوع من أنواع الأطعمة المستخدمة لدى الإنسان، وذلك من خلال تناول البذور التي لها براعم والمعروفة باسم الفصفصة، وهو يعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن، ويمنح الجسم الحيوية وذلك إذا تم تناوله قبل الطعام.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  الأدوية المستخلصة من النباتات

18 مشاهدة