النباتات

معلومات عن امراض النبات البكتيرية

معلومات عن امراض النبات البكتيرية

امراض النبات البكتيرية

يتعرض النبات للإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على سيقانه وأوراقه، وأيضا من الممكن أن تصل إلي الجذور وهذه الأمراض مثل امراض النبات البكتيرية ، وتنتقل هذه الأمراض إلى داخل النبات ويمكن أن يحدث ذلك بدون ظهور أي أعراض خارجية على النبات تدل على حدوث المرض.

كما أن امراض النبات البكتيرية معدية جدا فهي تتسبب في إنتقال المرض من جزء لآخر بالنبات، ولذلك عند إستخدام نفس الأدوات عند التعامل مع النباتات المصابة، فلذلك يلزم تنظيفها جيدا حتى لا تكون عامل في نقل العدوى البكتيرية في أجزاء النبات.

بكتيريا النبات

بكتيريا النبات
بكتيريا النبات
  • تعد بكتيريا النباتات من البكتيريا التي تندرج تحت قائمة البكتيريا البسيطة هيكليا، إلا أنها تحتوي على الكثير من الأنواع وهذا ما يوجد ضمن تصنيف التمثيل الغذائي لبكتيريا النبات وتنقسم الى نوعين:

 بكتيريا مفيدة 

وهي التي تقوم بمختلف العمليات الهامة كعملية الهضم عند الحيوانات، كما أنه يساعد في جعل النيتروجين ثابت في الجذور عند البقوليات، أيضا يتمكن النوع المفيد من بكتيريا النبات من المساعدة في تحليل البقايا الموجودة من الحيوانات الميتة والنباتات أيضا وتساعد في عملية الصرف الصحي.

من امراض النبات البكتيرية بكتيريا غير مفيدة

فهي ينتج بسببها الكثير من الأمراض المزمنة والتي تؤدي إلى تعرض الإنسان والحيوان والنبات للموت ومن ضمن هذه البكتيريا ( الجمرة الخبيثة) وهذه الجرثومة تعد أول مرض من الجراثيم تم إكتشافه منذ سنين عديدة في الماشية والأغنام.

  • بعد إكتشاف الجمرة الخبيثة مباشرة قام TJ Burrill والذي ينتمي لجامعة إلينوي بإكتشاف شيء مذهل وهو ضوء النار من فاكهة الكمثري والتفاح والذي تم إيضاح أنه نشأ بسبب نوع من أنواع بكتيريا النبات يسمى بكتيريا (إروينيا أميلو فورا) بالإضافة الى مجموعة اخرى من بكتيريا النبات والتي من الصعب جدا أن يتم أستزراع أي نوع منها معمليا ويطلق عليها بكتيريا الأوعية الدموية السريعة.
  • وتعد المنطقة المناسبة لنموها في أنسجة إما نسيج نباتي او نسيج خشبي، كما أنها تقوم بالاندماج مع الماء ومواد الغذاء التي توجد بالنبات. 
  • يعد إمتصاص الحشرات النباتات المتواجدة على أوراق الشجر و السيليسيد عامل أساسي هام في أنتشار هذا النوع من البكتيريا.
  • وبعض الدراسات أثبتت أنه عند إنشاء ناقلات للحشرات، تنتقل العدوى من مكان لأخر، وذلك يؤدي إلى إستمرارها بنقل العدوى مدى الحياة، حيث كان يظن البعض أن معظم ما ينتقل من أمراض معروفة في زمننا الحالي سببها بكتريا الاوعية الدموية السريعة.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل فطيرة البيتزا
التالي
مرض الرئة الانسدادي المزمن