الحيوانات

معلومات عن الحيوانات رأسيات القدم

معلومات عن الحيوانات رأسيات القدم

رأسيات القدم

رأسيات القدم :نوع من أنواع الحيوانات البحرية، ويعود الاسم إلى اللغة اليونانية، حيث يعني الحيوانات التي تتكون أجسادها من الرأس والأقدام فقط،تعود الحيوانات رأسيات الأقدام إلى فصيلة الرخويات، وهي ثاني أكبر صنف في الحيوانات اللافقارية.

أهم الحقائق حول الحيوانات رأسيات القدم

تتميز الحيوانات رأسيات القدم بعدد من الصفات والخصائص ومنها:

-
  1. هي حيوانات لاحمة مفترسة.
  2. تمتلك صدفة داخلية أو خارجية، كما يوجد بعض أنواع الحيوانات رأسيات القدم بدون صدفة.
  3. حيوانات شديدة التعضي؛  حيث تعد من أكثر الرخويات تطورا من حيث الأعضاء، وأكبرها حجما.
  4. تصل أحجامها بين 6-7سم و16 مترا.
  5.  تمتلك مهارات سباحة عالية، وتمارس السباحة أغلب الأحيان، ونادرا ما تزحف.
  6.  سريعة الحركة.
  7. تعيش غالبا في المياه الدافئة.
  8. لحمها قابل للأكل؛ حيث يتناول سكان السواحل لحمها، ويحضرون منه أطباق عديدة.
إقرا أيضا:  خيول الحرب

أنواع الحيوانات رأسيات القدم

تتباين أنواع الحيوانات رأسيات القدم، ويصل عدد أنواعها إلى ما يقارب 700 نوع، ومن هذه الأنواع:

الأخطبوط

وهو حيوان بحري من رتبة الرخويات، يمتلك ثمانية أذرع، وهي عبارة عن مجسات أو لوامس طويلة مليئة بالغدد الماصة، كما يحتوي على ثلاثة قلوب، اثنان يضخان الدم إلى الخياشم، والثالث يضخم الدم إلى باقس أجزاء الجسم، كما أن دمه يحتوي على مادة “الهيموسيانين” الغنية بالنحاس لتساعده على عملية نقل الأكسجين، ويعتبر الأخطبوط من أذكى أنواع الحيوانات اللافقارية.

إقرا أيضا:  لماذا تبكي القطط ؟

الحبار

وهو حيوان بحري يملك صدفة كلسية داخلية تسمى “لسان البحر” وهي عبارة عن صدفة كلسية مليئة بالغاز، حيث يستخدم الحبار هذا الغاز لعمليات الغوص أو الطفو على سطح المياه.

الحبار الأطلسي أبتر الذيل

وهو حيوان بحري يمتلك شكلا غريبا، حيث أن رأسه كبير الحجم، وأذرعه خلفية قصيرة؛ ولذلك يسمى بـ “أبتر الذيل”، ويمتاز بأنه يعيش بالمياه العميقة.

السبيدج

حيوان بحري له شكل انسيابي، وهو سريع الحركة ويسمى “سهم البحار”؛ نظرا لسرعة حركته ومهاراته في السباحة، ويمتلك عشرة أذرع منها اثنان يزيدان طولا عن البقية، يستخدمها في القبض على فريسته.

إقرا أيضا:  معلومات عن حيوان الضفدع

السبيدج العملاق

حيوان بحري يصنف انه أكبر اللافقاريات الخالية من العهمود الفقري، وهو يمتلك شكلا غريبا جدا، حيث أن رأسه كبير الحجم وفي مقدمته عضو يشبه منقار الببغاء، وله أطراف خلفية طولية تنتهي بالماصات.

النوتي

ويسمى المتحجر الحي؛ وذلك لأنه لم يتطور شكله منذ ملايين السنين، وهو يمتاز بصغر حجمه، كماله صدفة خارجية، ويملك مخالب يستخدمها في افتراس الروبيان والأسماك الصغيرة والقشريات.

العنقريط

وهو حيوان بحري ينتمي لأخطبوطات البحر المفتوح التي تعيش في المنطقة الأكبر في المحيطات والبحار، والممتدة من منطقة أسفل الجذر إلى منطقة أسفل الجذر المقابلة لها،وتمتاز أنثى العنقريط بأن لها غشاء رقيق جدا.

السابق
أسباب وأعراض التسمم المائي وطرق الوقاية منه
التالي
أسباب وأعراض مرض هاشيموتو