الحمل والولادة

معلومات عن إفرازات الحمل المهبلية

إفرازات الحمل المهبلية

هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل

إن إفرازات الحمل المهبلية أحد أهم العلامات التي تدل على حدوث الحمل، كما أن إفرازات الحمل المهبلية تكون ذات لون أبيض و تسمى بالسيلان الأبيض

  • ومن المعروف أيضا وجود إفرازات في أثناء الحمل والتي تدعى الثور الأبيض الطمثي ويسمى السيلان الأبيض وهو سائل شبيه للحليب له رائحة خفيفة وقوامه خفيف إلى حد ما ليس به أي شوائب ويحدث هذا الإفراز نتيجة لزيادة تدفق الدم في منطقة التي تحيط المهبل وقد لا يختلف كثيرا عن إفرازات التي عرفتها المرأة قبل فتره الحمل مصحوبة بزيادة الكمية بشكل كبير.
  • وأيضا لا بدَّ أن تعلم الحامل أن هذه الإفرازات نتيجة من تغيرات طبيعية ومؤقتة تحدث مع بداية الحمل ولكن ينبغي إتباع بعض الإجراءات العادية اليومية بحيث يتوجب أن تكون منطقة المهبل نظيفة ومجففة واستعمال صابون عادي منزوع الرائحة في تنظيف هذه المنطقة وتجنب تنظيف المنطقة الداخلية من المهبل التي تؤجج التوازن البكتيري الطبيعي في المهبل.
  • ومن الممكن أن تحدث إفرازات غير طبيعية في هذه الحالة إذا رأت المرأة إفرازات غير التي ذكرناها لا بدَّ أن تراجع الطبيب فورا رؤيتها حتى تطمئن على صحتها وصحة الحمل.

إفرازات الحمل المهبلية الطبيعية

  • من الطبيعي أن أي امرأة حامل تحدث تغيرات وترى إفرازات غريبة عن الطبيعي وهذا الأمر يكون طبيعي جدا في فترة الحمل يكون هذا الإفراز لأسباب متعددة.
  • وخلال فترة الحمل يحصل لكل من عنق الرحم وجدران المهبل للحصول على ليونة وزيادة في تصريف المساعدة في منع أي جرثومة من تسبب أي عدوي قادمة من المهبل إلى الرحم لذلك في نهاية الرحم تزداد كمية التصريف والإفرازات.
  • وفي الأسبوع الذي ما قبل الحمل قد تحتوي إفرازات مهبلية على شرائط من مخاط سميك وبعض من الدم وهذا يسمى بالتنقيط المهبلي ويحدث عندما يكون مخاط موجود في عنق الرحم قبل الحمل وهذه علامة على أن الجسد قد بدا لتحضير عملية الحمل أي انه تم تخصيب البويضة.
  • يظهر هذا التنقيط المهبلي يعني أن البويضة قد تخصبت قد يظهر هذا التنقيط المهبلي بكمية قليلة في أول الأيام وفي الأيام التي قبل الولادة في أخر أيام الحمل وزيادة الإفرازات بشكل غير طبيعي فهذا جزء طبيعي من الحمل.
إفرازات الحمل المهبلية الطبيعية
إفرازات الحمل المهبلية الطبيعية

المصادر والمراجع

Vaginal Discharge During Pregnancy

السابق
ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول
التالي
تفسير حلم الدخان لإبن سيرين