الزواج والحياة العاطفية

معايير اختيار الزوج الصالح

معايير اختيار الزوج الصالح

العلاقة الزوجية

الكثير من الفتيات يكونوا في حيرة لاختيار الزوج الصالح لهم لأن اختيار الزوج الصالح هو أساس نجاح العلاقة الزوجية لأنها علاقة تكون مبنية على الحب والمودة والرحمة والمشاركة، وهي علاقة تجمع بين طرفين طوال حياتهم في كل شيء في أمور الحياة، ولكن هذا الزواج لا يمكن أن يكون ناجح في الأساس إلا في حالة إختيار زوج وزوجه صالحين.

معايير اختيار الزوج الصالح

الدين والخلق

من الأشياء الأساسية في اختيار شريك الحياة أن يكون على دين وخلق وهذا ما حرص عليه الدين الاسلامي، وذلك لما فيهم من أثر إيجابي على العلاقة الزوجية في المستقبل، وهم من المعايير الأساسية لنشأة أطفال صالحين يكونوا ثمرة هذا الزواج، لذلك يجب على ولي أمر الفتاة أن يجعل الدين والخلق شرطين أساسين في إختيار الزوج، وايضًا إن الرسول صلى الله عليه قال (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ).

إقرا أيضا:  أسباب وعلامات الغيرة عند الرجل

الصدق والأمانة

إقرأ أيضا:نصائح لزيادة المحبة بين الزوجين

صفة الأمانة تعتبر من أعظم الصفات وأهمها والتى لابد من أن تأخذها في اعتبارك أثناء اختيار الزوج الصالح لبنتك، لأن المرأة ضعيفة وتحتاج رجل صادق أمين يتولي رغباتها ويحفظ لها حقها، ويعينها على صلة رحمها، وايضًا تحتاج إلى رجل يتحمل كامل مسؤولياتها ولا يتهرب من رعايتها وقضاء حاجاتها ومتطلباتها، وايضًا يكون اب حنون ولا يقصر في حقها أو حق الأطفال، لأنه يكون راعي لهم وكل راعٍ مسؤول عن رعيته أمام الله والمجتمع والقضاء، وقد جاء في القرآن الكريم على لسان بنت شعيب (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).

معايير اختيار الزوج الصالح
معايير اختيار الزوج الصالح

الشكل الحسن المقبول

إقرا أيضا:  العلاقة الزوجيه كيف أجعل زوجي يهتم بي

وهذا الشيء ليس معناه أنه لابد من إختيار زوج يبلغ من درجات الجمال أعلاها مثل الفنانين، ولكن يكون هيئته مقبولة ترتاح الزوجة عند رؤيته وعند الجلوس معه والتحدث معه، وإذا حدث ورأيت الفتاه رجل ولكنها لا تأنس بشكله ولا تتقبل هيئته لابد من عدم غرامها علي الزواج به، لأن من حقوقها إختيار الشخص الذى تسعد بقربها منه.

معايير أخرى لاختيار الزوج الصالح

  • الإسلام، فلا يجوز زواج المسلمة من غير المسلم.
  • القدرة المالية والبدنية، حتى يستطيع الإنفاق عليها.
  • العفة، حتى يكون زوج كفء للفتاة  العفيفة ويستحقها.
  • السلامة من العيوب والعلل، التى لا تصح العلاقة الزوجية بوجودها 
  • الكفاءة، بحيث يكون بين الطرفين كفاءة في أمور الحياة المختلفة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  سبع مبادئ للزواج السعيد

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:طرق لتجنب الجفاف العاطفي بين الزوجين
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية أولاد العم في المنام
التالي
ما هي الكدمات وما هي طرق علاجها