الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

 مراحل نمو الجنين

تتشوق الأمهات لمعرفة نمو الجنين أثناء فترة الحمل وكيف يكون نمو الجنين من الشهر الأول وحتى نهاية الشهر الأخير من الحمل، ولأن فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، فيجب أن نلقي الضوء على مراحل نمو الجنين في بطن الأم.

 الشهر الاول

لا تحدث  تغيرات كبيرة في مراحل نمو الجنين في الرحم، حيث أن الجنين يبدأ في التكون عادة في نهاية الأسبوع الثالث من الحمل أو الرابع، ولكن تحدث بعض التغيرات داخل رحم الأم، يحيط بالجنين كيس مائي يعمل على حماية الجنين الذي ينمو طوال مراحل الحمل. وتنمو المشيمة تنقل الغذاء من الأم إلى الطفل، ويتم تكوين الوجه بشكل مبدئ وتتكون العيون والفم وتتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية الخاصة بالجنين في العمل، ويكون قلبه قد ظهر.

-

الشهر الثاني

تبدأ ملامح وجه جنينكِ في التطور، ويبدأ في تكوين الأذن والأيدي والأرجل، ويبدأ الجهاز الهضمي والأجهزة الحسية في التطور. ويتشكل الحبل الشوكي، و الدماغ، والأنسجة العصبية الأخرى بشكل جيد، ويكون رأسه حوالي ثلث حجمه، ويبدأ بالتحرك ولكن لا تشعرين به الآن .

 الشهر الثالث

يكتمل نمو الذراعين والقدمين والأصابع والشكل الخارجي للأذنين، كما يكون قادراً على فتح فمه وإغلاقه، كما يعمل الجهاز البولي الخاص به، وتبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور ولكن لا يمكن تحديد نوعه ويكون حجم الجنين بحجم ثمرة الليمون.

إقرا أيضا:  أسباب الحمل بدون جنين

الشهر الرابع

يمكن سماع نبض الجنين من خلال جهاز خاص، وتظهر أصابع اليدين والقدمين بشكل واضحاً، كما تتشكل الجفون، والحاجبين، والرموش، والأظافر، والشعر، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، ويبدأ الجهاز العصبي بأداء مهامه، تطور الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح، بحيث يمكن تحديد نوعه.

 مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين

الشهر الخامس

تطور عضلات الجنين، ويكون قادراً على تحريك أطرافه ومفاصله، وتتطور الأجهزة الحسية للجنين، ويكون قادراً على سماع الأصوات، وتستمر الكلى  في إنتاج البول، ويكون طول الذراعين والساقين متناسقاً، وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين.

الشهر السادس

يبدأ طفلكِ في تخزين الدهون، التي ستساعده لاحقًا على البقاء دافئاً بعد الولادة، ويمكن معرفة وزنه بجهاز مخصص، يفتح الجنين عينيه في بعض الأحيان لفترة قصيرة من الزمن.

الشهر السابع

السمع لدى الطفل يكون قد تطور بشكل كامل، ويغير الطفل وضعه في الرحم في كثير من الأحيان، ويزداد إحساسك بحركته. 

الشهر الثامن

يكتمل تطور أعضاء الجسم باستثناء الرئتين، وتقل تجاعيد الجلد، ويلاحظ أن حركات الجنين وضربته  أصبحت قوية بما يكفي لتبدو مرئية من الخارج.

الشهر التاسع

معظم مراحل نمو الجنين تكتمل في هذا الشهر، حيث أن رئة الطفل تكون مكتملة النمو، ويستقر الجنين في أسفل البطن استعداداً للولادة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  هل الاسهال من علامات الحمل

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية الأنبياء في المنام
التالي
ما هي لمفومة هودجكين