مراحل تطور الكلام للطفل

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 19 يناير 2020
مراحل تطور الكلام للطفل

مراحل تطور الكلام للطفل

مراحل تطور الكلام للطفل عديدة وقد تتطور قدرات الطفل على الكلام خلال هذه المراحل التي سنذكرها الآن ويتمكن من التعبير عن ما يريد، ولابد من الاهتمام من الأم وملاحظة التطور الطبيعى لكل مرحلة من المراحل، وفى حالة وجود اى خلل تتوجه الى الطبيب المختص يساعد الطفل فى حل المشكلة التى تواجهها فى الكلام .

دور الأم في مساعدة طفلها على الكلام 

  • الحديث المستمر مع الطفل خلال القيام ببعض المهام مثل تغيير ملابسه، أو إطعامه، ومحاولة استخدام كلمات صحيحة؛ وذلك لأنّ الاطفال يُحاولون تقليد ما يسمعون من الام.
  • الابتسامة المشرقة من آلام في وجه الطفل خلال الحديث معه، ومخاطبته باستمرار فى الكثير من الأمور، وسؤاله عمّا يريد .
  • الأم التي تحاول فهم ما يريد طفلها، وما يقوله بطريقةٍ عفوية، هى التى تساعده على الكلام، وكما أن قراءة بعض القصص بصوتٍ عالٍي وهذا يعطى الطفل حصيلة لغوية .
دور الأم في مساعدة طفلها على الكلام 
دور الأم في مساعدة طفلها على الكلام

مراحل تطور الكلام للطفل

المرحلة الأولى 

إقرا أيضا:  أسباب وطرق علاج اكتئاب الأطفال

هي المرحلة التي يتمكن الطفل خلالها من سماع الأصوات التي تحيط به، ويتمكن في هذه المرحلة أن يعبر عما يرى بأصوات غير مفهومة، ويعتمد على البكاء في هذه المرحلة ليعبر عن جوعه، وعطشه، والمه .

إقرا أيضا:  ما هي أسباب وأعراض السير أثناء النوم

المرحله الثانيه 

هي المرحلة التي يصل فيها عمر الطفل إلى 12 شهرا، ويستطيع في هذه المرحلة تركيب بعض الحروف البسيطة تنطق كلمات بسيطه مثل قول الطفل لكلمة ماما، او بابا، وهذه الكلمات يتعلمها من الأشخاص المحيطين به .

المرحله الثالثه 

تعد من مراحل تطور الكلام لـ الطفل وتكون حتى 24 شهر، و يصبح الطفل فيها قادرا على ان يتحدث على الرغم من وجود بعض الصعوبات في نطقه، وترتيبه للكلمات، والجمل، والعبارات، وكما انه يعتبر من خلال يديه عما يريد أن يقول .

 المرحلة الرابعة

إقرا أيضا:  نصائح لتنظيف رضاعات الأطفال 

هي من مراحل تطور الكلام للطفل وهي المرحلة التي يتمكن الطفل من أن يستمر في المحادثات البسيطة مع من يحيط به من الأفراد، وكما يتمكن من طرح بعض الاسئله البسيطه التي تلفت انتباه الاخرين اليه .

المرحلة الخامسة 

هذه المرحلة العمرية يكون الطفل أكثر دقة في الحديث، والحوار مع الآخرين، وهي المرحلة التي ينتقل الطفل الى المدرسة، او الحضانه، وتزداد قدرته على الكلام خلال هذه المرحلة، ويعبر عن رأيه، واحتياجاته بوضوح .

المصادر والمراجع

5 مشاهدة