مقالات علمية

محددات استعمال الدم البديل

محددات استعمال الدم البديل

محددات استعمال الدم البديل

الدم البديل هو مادة تستخدم من أجل محاكاة وتقليد والقيام بوظائف الدم الحيوية. يهدف البحث في هذا المجال إلى تأمين بديل عن عملية نقل الدم، والتي تتضمن نقل الدم أو أحد منتجاته من شخص لآخر، وقريباً قد تصبح حالات التبرع بالدم مجرد ذكرى، بفضل إمكانية إنتاج الدم البديل.

الدَم البديل لماذا وكيف

طور فريق من الباحثين في جامعة “بريستول” بالتعاون مع إدارة نقل الدم وزرع الأعضاء في الهيئة الوطنية للرعاية الصحية، طريقة لإنتاج كميات غير محدودة من الدم.

جاء ذلك في سبيل إنقاذ حياة البشر في الحالات الحرجة المتطلبة لنقل فوري للدم،مع تجنب المخاطر المترتبة على عملية نقل الدم التقليدية، سواء المخاطر الحادة المباشرة، أو المزمنة.

وذلك عبر توافر خصائص فريدة في السائل الأحمر لا تتواجد في الطبيعي، فمثلا الدم الطبيعي يعد وسيطاً ناقلا للعديد من الأمراض القاتلة كالإيدز،و الكبد وغيرها، وهو ما ينتفي في الدم الصناعي، كما أنه لم يعد من حاجة لتطابق فصائل الدم بين المتبرع و المستقبل.

أضف لذلك أنه بينما لا  يمكن الاحتفاظ بالدم الطبيعي لمدة أزيد من شهر، فإنه يمكن الاحتفاظ بالصناعي لما يقارب العام صالحا للاستعمال.

إقرا أيضا:  الدورة الدموية الصغرى في جسم الإنسان
الدَم البديل لماذا وكيف
الدَم البديل لماذا وكيف

كيف يتم إنتاج الدم البديل

أما حول الكيفيه التي يتم إنتاج بها هذا السائل، فإنها قائمة على محاصرة الخلية الجذعية المسؤولة عن إنتاج الدم في مرحلة مبكرة من نموها، ثم إعادة زرعها بحيث تنتج أعدادا لا نهائية من أبناء جنسها، ثم يتم تحفيزها للتحول لخلايا دم حمراء، وتم بالفعل إنتاج لتر كامل من الدم الصناعي، والذي يحتوي على نحو تريليون خلية دم حمراء، بحسب تصريح الدكتور جان فرين، المشارك بعملية التصنيع.

محددات استعمال الدم البديل

إلا أن هذا الأمر لا يعني توافر الدم الصناعي بشكل كامل في المستشفيات فالأمر لا يخلو من بعض العقبات،فرغم محاولات متكررة لابتكار الدم الصناعي تزيد عن 30عاماً ما زال الوصول إلى المرحلة النهائية لإنتاج الدم الصناعي بشكل غزير في المعامل، غير متحقق حتى الآن، ويبدو أننا ما زلنا بحاجة لمزيد من الوقت لتحقيق هذا المبتغى، بالإضافة إلى أن  الدم الصناعي بطبيعته مكلف ماديا جدا، وهو ما سيحد من القدرة على الحصول عليه.

إقرا أيضا:  كيفية حساب العمر الزمني يدويا

الروابط والمراجع

  1. NEW ARTIFICIAL BLOOD COULD BE TRANSFUSED INTO ANY PATIENT
  2. What is artificial blood and why is the UK going to trial it
  3. How Artificial Blood Works

السابق
طرق ونصائح لتسهيل الولاده
التالي
طريقة عمل الجبنة الفلمنك الصفراء