السيارات والمركبات

متى يجب تغيير فلتر الهواء في السيارة

معلومات عن فلتر الهواء في السيارة

ما هو فلتر الهواء

يعرف فلتر الهواء الموجود في السيارة بالغطاء المتكون من الأنسجة الصغيرة المربطة معا على شكل شبكة لتمنع الاتربة والشوائب أو الرواسب التي يحملها الهواء من الدخول الى المحرك و ذلك عند تشغيله حيث يسحب الهواء اللازم لاتمام عملية الاحتراق فيه، و من هنا تبرز اهمية الفلتر في حماية المحرك وباقي مكوناته حيث ينقي وينظف الهواء المسحوب الى السيارة.

إقرا أيضا:  أهم المعلومات عن سيارات بي أم دبليو الكهرباء

أنواع الفلاتر

تحتوي السيارة على مجموعة من الفلاتر التي تحمل كل منها وظيفة محددة لتمنع الرواسب من
الدخول الى المحرك، و منها ما يلي:

-
  • فلتر الزيت وترتكز وطيفته في منع الرواسب الموجودة في الزيت من الدخول الى المحرك
  • فِلتر الهواء
  • فلتر المكيف والذي يعمل على تنقية الهواء الداخل الى غرفة السيارة
  • فلتر البنزين وترتكز وظيفته في تنقية البنزين من الشوائب وذلك للحفاظ على مكونات المحرك
    وغيرها من القطع الموجودة في السيارة
  • فلتر الاتوماتيك وغيرها العديد التي يطول الحديث عنها ولكن هذه أهمها.

العمر الافتراضي

ينصح الخبراء في فحص فِلتر الهواء بعد قطع 20.000 ألف كلم وتغييره بعد قطع 30.000 كلم وهذا يعتمد على الأجواء المناخية الموجودة في المنطقة.

إقرا أيضا:  معلومات عن شركة بي أم دبليو

عند انسداد فلتر الهواء

يتسبب انسداد فِلتر الهواء بالرواسب والأتربة الى عدم دخول الهواء الى المحرك وبالتالي عدم القدرة على تشغيل المحرك أو تتسبب في اضعاف المحرك نتيجة عدم دخول الهواء الكافي لاتمام تشغيله في الوضع الصحيح، وبالتالي حدوث أضرار كبيرة تؤدي في نهاية المطاف الى اتلاف المحرك.

تنظيف فلتر الهواء

يعتمد الكثير من الناس على عملية تنظيف الفلتر عوضا عن استبداله، الا أن هناك أساليب خاطئة تدمر الفلتر دون ان يعرفوا ذلك، ومنها استخدام الكمبريسور أو ماكنات ضغط الهواء التي تتسبب في توسعة الفراغات الصغيرة الموجودة فيه وبالتالي دخول الأتربة والرواسب الى داخل المحرك عند تركيبه، لذلك ننصح باستخدام المكنسة او الطرق الخفيف على الحائط أو باليد.

إقرا أيضا:  وظيفة بواجي السيارة

تغيير الفلتر

ينصح الخبراء بضرورة تغيير فلتر الهواء وليس تنظيفه وذلك عند اتمام المسافة المحددة لتغييره، ويجدر الاشارة الى أن سعره زهيد مقارنة بقطع السيارات الاخرى.

المصادر والمراجع

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
فوائد واستخدامات زيت شجرة الشاي
التالي
ماذا تعرف عن بلاد الشام