ما يجب معرفته عن حبوب اجهاض الجنين

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 8 يناير 2020
ما يجب معرفته عن حبوب اجهاض الجنين

عن حبوب الاجهَاض

تعتبر حبوب اجهاض الجنين من أسهل وأسرع الوسائل التي تسبب في نزول الحمل حيث أن حبوب الإجهاض تتكون من خليط من الميزوبروستول ومادة أخرى تسمى الميفيبريستون وتستخدم هذه الحبوب خلال فترة الحمل الأولى أي في إل 12 أسابيع الأولى من الحمل أو من بعد أول يوم في آخر دورة شهرية وتعتبر هذه الحبوب وسيلة سريعة جدا للإجهاض وفرصه نجاحها تتعدى 90 بالمائة واجب قبل القيام بالإجهاض إتباع الشهادات والطبيب وبعدها أيضا يجب إتباع إرشادات الطبيب ولكن في حالة الفشل في الإجهاض بالحبوب يتم بعدها عمل عملية جراحية.

كيف تحدث عملية اجهاض الجنين

  • عند اخذ حبوب الإجهاض للمرأة الحامل في أول شهور حملها الأولى تحدث هذه الحبوب انقباضات شديدة جدا في الرحم وتساعد هذه الانقباضات على اتساع عنق الرحم صاحي أنها يقوم الرحم التخلص من الحمل مباشرة وحينها أيضا يؤدي هذا إلى الشعور بالألم وفقدان كمية من الدماء عن طريق المهبل مثل النزيف تكون كميه كبيره أكبر بكثير من كمية دم الحيض أو الدورة الشهرية وأيضا تشعر هذه المرأة بالتقيؤ والإسهال والشعور بالغثيان.
إقرا أيضا :  الولادة في بداية الشهر التاسع

أضرار حبوب اجهاض الجنين

أضرار حبوب اجهاض الجنين
أضرار حبُوب اجهاض الجنين
  • يجب على النساء الذين يلجئون الحبوب الإجهاض استشارة الطبيب الخاص بهم أولا تتجنب بعض المخاطر التي تحدث نتيجة استخدام هذه الحبوب مثل فشل عملية الإجهاض بالحبوب فيلجئون بعد ذلك القيامة ما عملية الإجهاض الجراحية.
  • إذا أخذت المرأة الحامل في شهورها الأولى حبوب الإجهاض من تلقاء نفسها دون استشاره طبيب بها الخاص فإنها قد تصاب ببعض الأمراض الحادة أو الإصابة بالعدوى وتعريض حياتها للخطر.
  • إذا تناولت المرأة حبوب الإجهاض في أوقات خاطئة أو في شهور قد يكون الحمل تثبت بهاء فهذا قد مسبب لها نزيف شديد جدا وعدم اكتمال عملية اقعد بنجاح.
  • يجب على الحامل التي أجهضت حملها من خلال حبوب الإجهاض أن تتابع طبيبها الخاص بعد هذه العملية التي قامت بها حتى لا تتعرض جلطات دموية داخل الرحم.
  • إذا استخدمت الحامل أقراص الإجهاض ولم تتابع طبيبها الخاص فهذا قد يؤدي إلى عدم اكتمال الإجهاض بداخلها موجود جزء من الحمل داخل الرحم في هذا قد يسبب لها القيام بعملية جراحية.
إقرا أيضا :  ما هي علامات تسمم الحمل

العلامات التي تشير بحدوث خطأ في اجهاض الجنين

  • أحيانا تحدث بعض المضاعفات بعد عملية الإجهاض التي قد تؤدي بحياة السيدة إلى الهلاك فمن هذه المضاعفات أو الإشارات وجود إفرازات في المهبل ذات رائحة كريهة نفاذة.
  • عندما يحدث نزيف بنزول دماء كثيرة جدا في المهبل بمعدل 2 من الفوط الصحية في 60دقيقه لمدة 120 دقيقة متصلة.
  • يصبح الأمر خطيرا جدا عند حدوث نزول دم متجلط من المهبل بحجم الليمونة لمدة ساعتين فهذه إشارة بالخطورة على الحياة.
  • عند الشعور بمغص شديد جدا في منطقة البطن والصدر وأسفل السرة وفي الرحم وحدوث تقيؤ وإسهال شديد لمدة يوم كامل.
  • عند الشعور برعشة شديدة في الجسم وبرد شديد مع ارتفاع حرارة الجسم أي أصابته بالسخونة بعد يوم من الإجهاض.
إقرا أيضا :  أسباب مغص قبل الدورة الشهرية بأسبوع

المصادر والمراجع

14 مشاهدة