السيرة النبوية

ما هي معجزات سيدنا محمد

ما هي معجزات سيدنا محمد

معجزات سيدنا محمد

هناك الكثير من معجزات سيدنا محمد التي أنزلها الله سبحانه وتعالى عليه، حيث أن معجزات سيدنا محمد بسبب تفضيل الله عز وجل محمد رسوله الأمي على الكثير من رسله التي جاءوا من قبل، وانزل على محمد أكثر من 6 معجزات مختلفة، كل معجزة تجعلك تستشعر بوجود الله جل جلاله بجانبنا لذلك من إحدى أهم أسباب الخشوع هو التعرف على الله ورسوله حق المعرفة.

ما هي معجزات سيدنا محمد

المعجزة هي تعد أمر خارق يرزق الله سبحانه وتعالى به رسله من أجل أن يوضح للجميع أن الله عز وجل واجد ومطلع علينا، ومن تلك المعجزات هي:

-

القرآن الكريم

  • تعد تلك المعجزة من احدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن كان محمد صلى الله عليه وسلم نبي أمي ولكنه استطاع أن يتحدى قريش والعرب أجمعين بأن يأتوا بمثله فلن ولن يستطيعوا ذلك، حيث أن كانوا العرب من أكثر الناس فصاحا في الكلام والحديث ولكن لم يستطيعوا.
  • أن معجزة القرآن الكريم لم تقتصر فقط على البلاغة بل أنها شملت الأخلاق والعلوم العقلية والعديد من القصص الماضية ومنها المستقبلية أيضًا التي لم تحدث بعد، حيث أن القرآن الكريم هو الإعجاز الخالد حتى يوم القيامة.
إقرا أيضا:  كيف كان يتعامل الرسول محمد مع أصحابه

انشقاق القمر

  • كانوا أهل مكة يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم أن يريهم بعض المعجزات، فأراهم انشقاق القمر إلى نصفين ولكنهم لم يصدقوا تلك المعجزة وعاندوا واتهموا رسول الله بالسحر.
  • كانت تلك المعجزة قبل هجرة الرسول بخمس سنوات، وقال الله تعالى بها:” اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ*وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ”.

 نبع الماء من بين أصابعه

  • روى الكثير من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أن تم نبع الماء من قبل أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك كان في يوم الحديبية ثم غزوة بواط، حيث أن تلك المعجزة كانت أمام الجميع ولن ينكر أحدا من صحابة الرسول ما حدث بوقتها.
ما هي معجزات سيدنا محمد
ما هي معجزات سيدنا محمد

إكثار الطعام

  • تلك المعجزة أيضًا نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أي بمجرد أن يقوم رسولنا الكريم بالتقرب من ربه بالدعاء من اجل البركة كان الله يعطيه، حيث أن من الممكن أن يكون طعام قليل ولكنه يكفي الكثير من الصحابة ويشعرون بالشبع أيضًا.
إقرا أيضا:  سيرة الصحابي عمرو بن العاص

حنين الجذع

  • كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقوم على جذع من جذوع النخل لكي يبادر في الخطبة من خلاله، ولكن عندما تم صنع المنبر سمع رسولنا الكريم صوت الجذع وهو في حنين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان صوته يشبه العشار.

إبراء المرضى

  • كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم معجزة إبراء المرضى، حيث انه استطاع أن يرد عين قتادة، كما استطاع رسولنا الكريم بتلك المعجزة الإلهية أن يقوم بإشفاء عين على بن أبي طالب يوم خيبر بعد أن كان بها رمد.

عصر المعجزات

  • ترتبط المعجزات برسالات الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن لكل نبي أو رسول من الله بعض المعجزات من اجل إقناع قومه بأنه من عند الله عز وجل وأنه يقوم بتبليغ الرسالة ولكن عناد الكفار ليس من أخر، حيث أن تلك المعجزات كانت تشبه الحجة حتى أن كل معجزة مناسبة للرسول الخاص بها أو التي أنزلت عليه، أي أن ناقة صالح نزلت عليه لآنه كان في مكان يشبه الصحراء.
  • أما في مصر فكان ينتشر في تلك الوقت السحر كثيرا وبالتالي كانت معجزة سيدنا موسى عليه السلام هي العصا واليد واشتهر بها أيضًا، وأما سلميان فكانت معجزة هي أن الله يسر له الكون بيده يتصرف به كما يشاء.
  • قال الله تعالى في كتابه الكريم:” تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ”، أي قام الله سبحانه وتعالى بالتفصيل بين الرسل الذي قام يبعثهم لنا من قبل.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” فُضِّلْتُ بأربَعٍ: جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، فأيُّما رجلٍ مِنْ أُمَّتِي أَتَى الصلاةَ فَلَمْ يَجِدْ ما يُصَلِّي عليه وَجَدَ الأرضَ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأُرْسِلْتُ إِلَى الناسِ كافَّةً ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ مِنْ مسيرةِ شهْرينِ يسيرُ بينَ يَدَيَّ، وأُحِلَّتْ لِي الغنائِمُ”.
إقرا أيضا:  طريق هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام

المصادر والمراجع

السابق
ما هو جهاز كشف الكذب
التالي
قصة سيدنا عيسى عليه السلام