التحكم بالذات

ما هي قوة التحكم في النفس

ما هي قوة التحكم في النفس

ما هو التحكم في النفس

التحكم في النفس هو ترويض النفس على الامتناع عن أمور قد يرغب بها الشخص وترغب بها النفس الداخلية بقوة، و التحكم في النفس هو الابتعاد عن عادات سيئة خاطئة يرغب الأنسان في التخلص منها لأنها تضر به بشكل مباشر أو غير مباشر، أو طبع شخصي سيء يرغب المرء في التخلص منه، أو كلام سيء قد اعتاد الشخص أن يتحدث به في مواقف معينة، أو رغبات مكنونة قد تكون لها طابع سيء أو أناني قد يؤذي أناس أخرين لا ذنب لهم فيها.

إقرا أيضا:  التحكم في النفس عند الغضب

مظاهر التحكم في النفس

من مظاهر التَحكم في النفس أن يمتنع الإنسان عن التدخين مثل، التدخين يعتبر من أكثر العادات خطورة على صحة الإنسان، والقدرة على الامتناع عنه من أكثر الأمور تحكما في النفس، لأنه من أكثر الأشياء التي يصعب التوقف عنها، كذلك عمل نظام غذائي صحي أو اتباع حمية غذائية قوية عن طريق الامتناع عن بعض المأكولات والأطعمة الضارة من اجل انزال الوزن أو تقليل مستوى الكوليسترول في الدم أو الوصول إلى شكل جسم مناسب، كلها من الأمور التي تعتبر قوة كبيرة في التحكم بالنفس، ومن أهم مظاهر التحكم بالنفس هو تقليل العصبية والرد بهدوء بل والتعامل بهدوء في المواقف المختلفة التي قد يكون الأنسان معتاد على التعامل معها بعنف.

-
مظاهر التحكم في النفس
مظاهر التحكم في النفس

نتائج التَحكم في النفس

التَحكم في النفس قد يؤدي على المستوى البعيد إلى العديد من الانتصارات مثل الحصول على جسد ذو قوام ممشوق، أو الحصول على جسم صحي رياضي خالي من الأمراض، أو الحصول على علاقات طيبة مع الناس بسبب التعامل بود ولطف معهم دون عنف أو عصبية، كذلك يشعر الأنسان انه سامي فوق نفسه الدنيئة وليس عبد لها ولرغباتها.

كيف يمكن التَحكم في النفس

يتم التَحكم في النفس عن طريق وضع خطوات بسيطة وأهداف قريبة المدى إلى حد ما بحيث يمكن تحقيقها وبالتالي رفع نسبة الحماس عد الشخص، ومن هنا يثابر الشخص من أجل أهداف اقوى واكثر وذات أهداف أكبر، وإذا قد حدث وتعرض الشخص للهزيمة في بعض الأحيان أو ضعف الإرادة فعليه ألا يستسلم لضعف الإرادة هذا، وان يحاول مرة أخرى حتى يقوم بتحقيق ما يرغب فيه، وكلما حقق أكثر ازدادت رغبته أكثر واكثر وارتفع حماسه واستطاع أن يصبر نفسه على الأهداف الأصعب التي تحتاج لقوة إرادة اكبر واصعب.

إقرا أيضا:  كيفية السيطرة على النفس

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية السلسلة الذهب في المنام
التالي
ما هي تطورات الحمل في الشهر الرابع