ما هي فيروسات الحاسوب

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 4 فبراير 2020
ما هي فيروسات الحاسوب

فيروسات الحاسوب

تعرف فيروسات الحاسوب بأنها برنامج خبيث يعمل على التكاثر في جهاز الحاسوب وفي برامجه المستخدمة، وذلك حيث أنه يقوم بنسخ نفسه في مختلف البرامج أو حتى في الملفات الوثائقية، وذلك دون علم المستخدم أو دون أذن، حيث يقوم شخص ما ببدء نشر الفيروس على جهاز الحاسوب، وقد يكون جاهلا بالأمر، فتنتشر فيروسات الحاسوب دون معرفة نوعها. 

ما هي فيروسات الحاسوب
ما هي فيروسات الحاسوب

كيف تنتشر فيروسات الحاسوب 

ينتشر بطرق جديدة ومختلفة وذلك قد يكون من خلال فتح المستخدم لإحدى رسائل البريد الإلكتروني التي يكون محتواها به فيروسات، أو تشغيل بعض البرامج التي تحتوي على فيروسات. 

إقرا أيضا:  تحميل الصور على أجهزة الأندرويد

ومن خلال معدات أو أدوات التخزين المتنقلة مثل الفلاشات أو كروت الميموري وغير ذلك من أنواعها المختلفة، وتتسبب فيروسات الحاسوب في تغيير الآلية التي يعمل بها الحاسوب فيتأثر الجهاز بذلك. 

فقد يكون الفيروس يقوم بحذف أو بتشفير الملفات أو البيانات الموجودة على الجهاز أو يقوم بنسخها  أكثر من مرة. 

كما أنه قد يؤثر على بعض البرامج أو يتسبب في تعديل أو تعطيل برامج النظام عن العمل. 

كما أن هناك فيروسات قوية قادرة على تخطي البرامج التي تكون مضادة للفيروسات، مثل برامج الانتي فيرس، ويكون من الصعب إكتشاف هذه الفيروسات.

 أنواع فيروسات الحاسوب

هناك الكثير من أنواع الفيروسات التي تختلف من حيث تأثيرها على جهاز الحاسب المصاب ومنها:

  • الفيروسات التي تسبب الأعطال بالملفات: حيث أن هذا النوع يقوم بربط نفسه بالبرامج وخاصة البرامج التي تحمل امتداد “.exe” أو “”.com 
  • الفيروسات المتحولة: وهذا النوع له قدرة كبيرة على تغيير الأكواد الخاصة به دون أن يغير آلية العمل لديه، وذلك حتى لا يتم كشفه من قبل البرامج التي تكون مضادة للفيروس. 
  • وبشكل خاص تلك البرامج مضادات الفيروسات التي تعتمد على تحليل البصمة من أجل كشف الفيروسات. 
  • الفيروسات المقيمة: هي تلك الفيروسات التي تخفي نفسها وتخزن في ذاكرة الوصول العشوائي RAM الخاصة بالنظام. 
  • وتقوم بإزالة وإصابة البرامج والملفات الأخرى، حتى وأن تم حذف الملف الأصلي الحامل للفيروس، ويبدأ عند تفعيل نظام التشغيل لبرنامج ما أو عند بدء عمل برنامج ما. 
  • فيروسات الروتكيت: وهي برامج تقوم بتنفيذ وتفعيل الأوامر الإدارية في الحاسوب في جهاز الحاسوب يمكنها تعطيل أو تعديل برامج النظام أو الوظائف الخاصة به. 
  • وهذا النوع قادر أيضا على تخطي العديد من البرامج المضادة للفيروس، خاصة الأنواع التي تفتقر لعمل المسح على برامج الروكيت الموجودة على جهاز المستخدم. 
  • الفيروسات التي تعطل وتصيب قطاع الإقلاع: إذ أنه يقوم بتنصيب نفسه في أماكن مخصصة وذلك على القرص الصلب أو على الذاكرة الوميضية، حيث أنه يبدأ العمل بشكل فوري بمجرد تفعيل هذه الأجهزة.

المصادر و المراجع

إقرا أيضا:  طريقة تشغيل فلاش ايفون

17 مشاهدة