ما هي فوائد نبتة الزعتر

ما هي فوائد نبتة الزعتر

 تكمن فوائد نبتة الزعتر باعطاء الجسم صحته ويعمل على علاج الالتهابات التي تصيب الاذن والحنجرة، ويخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعمل على تخفيف البلغم ويعد الزعتر من النباتات التي تتميز دائمة الخضرة والمعمرة، وسنتناول في المقال عن فوائد نبتة الزعتر.

فوائد نبتة الزعتر

تتعدد فوائد نبات الزعتر التي تكسب الجسم صحته ولكن لا يوجد مصدر أعطي دلائل تثبت مدى تأكيد فعالية الفوائد التي يقدمها الزعتر لصحة الجسم البشري ونذكر بعضها في الآتي:

  • يساعد نبات الزعتر في علاج الألتهابات التي تصيب الحنجرة والأذن، كما أنه يقوم بعلاج الإنتفاخ الذي يصيب اللوزتين ويقوم بتقليل الألم المحسوس.
  • يساعد نبات الزعتر في علاج التهاب الحلق، كما يساعد في التخلص من الرائحة الغير لطيفة في الفم ، ويساعد نبات الزعتر أيضا في التخلص من ألام المعدة
  • يقوم بعض الأشخاص بإضافة الزعتر الى أعشاب اخرى وهذه الطريقة بهدف الحصول على فائدة أكبر حيث أن هذا الخليط يعمل على تقليل أعراض الالتهاب الذي يصيب الشعب الهوائية عند الإنسان مثل: السعال والحمى.
  •  هناك دراسة تمت في عام ٢٠٠٦ أثبتت أن الزعتر يتم إستخدامه كشراب بشكل كبير حيث يزيد عن ١٠ مرات في اليوم وذلك عند الأشخاص الذين يصابون بالسعال بإستمرار وقد أثبتت الدراسة أن شرب الزعتر قد قلل من درجة السعال بمعدل ٦٨.٧% وذلك في أول ٩ أيام فقط من إستخدامه، حيث يعمل هذا الخليط أيضا على تخفيف نسبة البلغم عن مختلف أعمار الانسان من أطفال وبالغين.
  • يساعد زيت الزعتر في علاج المشاكل التي تواجه الأطفال عند الحركة؛ حيث أن تناوله مع بعض الاعشاب والاضافات الاخرى تعالج الاضطرابات العصبية التي تعيق الحركة عند الاطفال وتؤثر في شكلها ودرجة تناسقها عند الاطفال.
إقرا أيضا :  كيفية زراعة نبتة الصبر وفوائدها

فوائد نبتة الزعتر وأضراره

أضرار الزعتر وزيته
أضرار الزعتر وزيته

يعتبر تناول الزعتر في الطعام بكميات محدودة أمنا، وأيضا تناولة بكميات دوائية لمدة قصيرة يعتبر أمنا، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل: الصداع، والدوخة وأضطرابات المعدة، ويعتبر الزعتر أمنا أيضا للمرضع والحامل.

محاذير استخدام الزعتر

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاة نباتات الفصيلة الشفوية: وذلك مثل نبات البردقوش الشائع فبعد المتابعة تبين أن الذين لديهم هذا النوع من الحساسية تظهر عليهم الحساسية من نبات الزعتر وزيوته.
  • الأشخاص المصابون ببعض الأمراض مثل: سرطان الرحم وسرطان المبيض والأورام الليفية الرحمية.
إقرا أيضا :  النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

المصادر والمراجع