مقالات علمية

ما هي الجاذبية الأرضية وما أضرار نقصها

ما هي الجاذبية الأرضية و ما أضرار نقصها

تم اكتشاف الجاذبية الأرضية من قبل نيوتن، حيث ذكر التاريخ سقوط تفاحة على رأسه عندما كان يجلس تحت شجرة الأمر الذي أدى إلى مجيء فكرة الجاذبية.

ما هي الجاذبية و كيف تم اكتشافها

تعرّف الجاذبية بأنها القوة التي تقوم بجذب جميع الأجسام و الأشياء بسبب كتلتها، و نتيجة لهذه القوة فإن الأجسام الموجودة على الأرض أو بالقرب منها فإنها تنجذب إليها. كما أنه هناك قوى جذب خاصة الشمس و القمر التي ينتج عنها المد و الجزر لمياه البحار و المحيطات.

-

تحافظ قوى الجذب على بقاء جزيئات الغازات الساخنة الموجودة في الشمس متقاربة نسبياً، كما أنها لا تجعل الكواكب تنحرف عن مسارها أو عن أماكنها بل أنها تبقى في مدارها الخاص حول الشمس.

إقرا أيضا:  معلومات عن الهندسة الطبية

و الجاذبية الأرضية هي القورة التي تقوم بجذب الأجسام و الأشياء باتجاه سطح الأرض، فمثلاً إذا سقط جسم من مكان أعلى من سطح الأرض فإنه سيسقط على الأرض نتيجة الجاذبية الأرضية.

أما عن اكتشاف الجاذبية الأرضية فإنه يرجع لنيوتن، حيث أنه في ذلك الوقت ترك نيوتن الجامعة التي كان يدرس فيها بسبب انتشار مرض الطاعون، و في أحد الأيام كان جالساً تحت ظل شجرة فسقطت على رأسه تفاحة فذلك جعله يفكر و يتأمل بالسبب وراء سقوط التفاحة إلى أسفل، و لماذا لم تتحرك إلى الجانب الأيسر أو الأيمن. و هذا ما جعله يكتشف قوانين الجاذبية المسؤولة عن الحفاظ على توازن الأجسام و الأشياء على سطح الأرض.

إقرا أيضا:  من هو مخترع الصفر
ما هي الجاذبية و كيف تم اكتشافها
ما هي الجاذبية و كيف تم اكتشافها

فوائد الجاذبية الأرضية

  • تجعل جميع الأشياء و الأجسام على سطح الأرض متواجدة في ثبات و توازن و استقرار، فمثلاً إذا لم يكن هناك جاذبية على سطح
    الأرض فذلك سيؤدي إلى تطاير الأشياء في الهواء
  • تجعل لكوكب الأرض مجال تجاذب يساعدها في الحفاظ على موقعها بين الكواكب الأخرى و في المجموعة الشمسية كاملة، ليتسنى
    لها الدوران في مدارات ثابتة
  • تحافظ على المجال الجوي و الهواء الذي يحيط بكوكب الأرض
  • تحافظ على جسم الإنسان من حدوث أي خلل
إقرا أيضا:  ما هو القتل الرحيم

أضرار نقص الجاذبية الأرضية

  • تؤدي إلى العديد من الاختلالات في جسم الإنسان، كالخلل في الدورة الدموية، و الرؤيا، و عدم ثبات الكالسيوم و عدم انتظام الدم
    الداخل إلى مخ الإنسان، و العديد من الاختلالات و الأمراض الأخرى التي يصاب بها بكثرة رواد الفضاء عندما يصعدون إلى القمر
  • خلل في وجود الهواء حول كوكب الأرض و على سطح الأرض
  • خلل الجاذبية الأرضيةيؤدي الى عدم ثبات و اتزان الأرض في موقعها في المجموعة الشمسية، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في درجات الحرارة أو حدوث تصادم مع
    أجرام سماوية

المصادر والمراجع

Gravity

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
من هو الملك محمد السادس
التالي
طريقة سهلة لعمل كيكة الليمون الاسفنجية