الصحة

ما هي اضرار مشروبات الطاقة

اضرار مشروبات الطاقة

تعريف اضرار مشروبات الطاقة

في الآونة الأخيرة ازدادت نسبة اضرار  مشروبات الطاقة، وخاصة بالنسبة للرياضيين قبل البدء في المنافسات أو حتى خلال التمارين الرياضية إلى نحو خمسين بالمائة، فكان لا بدَّ من دراسة هذا الأمر وأثره على صحة الإنسان، فقام العلماء بإجراء دراسة من قِبل جامعة إسبانية وهي جامعة “camilo jose cela university” حيث دامت الدراسة لأربع سنوات. وكان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم الآثار السلبية والإيجابية عند اضرار مشروبات الطاقة خاصة على الرياضيين، فكانت متنوعة لمختلف الرياضات كلاعبي كرة قدم متسلقي جبال وسباحين ولاعبي كرة طائرة ولاعبي التنس ولاعبي الهوكي.

إقرا أيضا:  ما هو مرض التأق التكلسي

نسبة تناول مشروب الطاقة خلال التمارين والمنافسات

وفق ما جاء في الدراسة فإن استهلاك كل فرد منهم نحو ثلاث علب من المشروبات الطاقة أو مشروبات وهمية (placebo). قام العلماء بدراسة أخرى تحدد أداء الرياضيين بمساعدة جهاز تحديد الموقع المعروف باسم (GPS)، وذلك لتحديد مسافة وسرعة الرياضيين واستخدام مقاييس للقوة ومقاييس للجهد لقياس قدرة العضلة على الأداء.

-

فكانت النتيجة كالتالي:

  • زادت قدرة أداء الرياضيين بنسبة ثلاثة بالمائة إلى سبعة بالمائة.
  • زادت شدة القفز عند لاعبي كرة السلة.
  • زادت طاقة وقوة عضلات متسلقي الجبال.
  • زادت سرعة السباحة عند السباحين.
  • زادت قوة الضرب ودقة لاعبي الكرة الطائرة.
  • زادت النقاط عند لاعبي كرة التنس.
إقرا أيضا:  أعراض مشكلة الصداع النصفي

اضرار مشروبات الطاقة

"سلبيات
اضرار مشروبات الطاقة

يوجد عدة سلبيات لتناولها، ومنها:

  • تُسبب الأرق.
  • تُسبب اضطرابات عصبية لدى الرياضيين.

نتائج الدراسة:

أخذت هذه الدراسة بعين الاعتبار ما قد يشعر به الرياضيون بعد تناول هذه المشروبات، وهذه الآثار التي تُصيب الرياضيين تشمل الرياضيين الذكور والإناث على حد سواء. وقد شعر الرياضيون بقوة أكبر وطاقة أكثر عند تناول المشروبات بمقارنتها بالمشروبات الأخرى، لكن بعد مرور ساعات من انتهاء المنافسة أصيبوا بالأرق والاضطرابات العصبية، وهذا الأمر تكرر معهم في كل مرة تناولوها فيها وهذا الأمر مشابه لآثار مادة الكافيين.

آلية عمل مشروبات الطاقة

هي لا تقوم بتزويد الجسم بمزيد من الطاقة، لكن تتكون هذه المشروبات أساسًا من الكربوهيدرات، الكافيين، التورين، ومجموعة من فيتامينات ب. وتختلف شركة عن الأخرى تبعًا اختلافات بسيطة في الكميات والمكونات. وهي تُشبه المشروبات الغازية فهي لا تُمد الجسم بالطاقة بأكثر منها فكل منهما يحتوي على 40 سعرة حرارية لكل 100 مل من المنتج. ولكن الفرق بين مشروبات الطاقة وبين المشروبات الغازية؟ إن المشروبات الغازية لها تأثير منشط ومحفز للجهاز العصبي؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة جدًا من الكافيين. فطبقًا لهذه الدراسة فإن الكافيين هو مادة ذات تأثير فعلي على الأداء الحركي والإدراكي أكثر من أي مادة أخرى من مكونات هذا المشروب.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما أسباب حدوث آلام في المفاصل
التالي
خطوات تساعد على العناية بالصحه