العائلة

ما هي أهمية الاسرة

ما هي أهمية الاسرة

فائدة الاسرة

من المعروف أن الاسرة هي أساس المجتمع وتعرف الاسرة أنها النواة الأولى في بناء الحياة والمجتمع لذلك فهي لها أهمية كبيرة في تكوين عائلة مكونة من الأب والأم والأبناء، ومن إحدى العوامل الأساسي في تكوين هذه الأسرة وتربية الأبناء هي اكتساب الأبناء بعض الصفات العادات التي سوف يبقى عليها طيلة حياته وسوف تكون عادة من العادات الخاصة بها، وكما يعرف أن الأسرة في أغلب الحالات لا تقتصر على الأب والأم والأبناء فقط بل من الممكن أن يكون في الأسرة الجدة والجد والأخوات الأقارب والأحفاد

  • كما قال المؤرخ مصطفى خشاب أن الأسرة هي الجماعة الإنسانية التنظيمية التي تكلف بواجب واستقرار المجتمع، لذلك يجب الحفاظ عليها والحفاظ على النشا الأولى لها.
  • وأيضا من المعروف أن فائدة العائلة في إنشاء جيل صالح ومدين، وهذا يكون بالعائلة المتكافئة التي تعود على المجتمع بالنفع.

أقسام الاسرة

  • الأسرة الموحدة وهى عبارة عن الأسرة الصغيرة التي تتكون من وجود الأب والأم والأبناء، وتتسم هذه العائلة بالوحدة لان في نهاية الأمر يتوفى الإباء والأمهات ويبقى الأبناء وبالتالي يتفرق الأبناء كل منهم في حياته الشخصية.
  • و نوع آخر يسمى الأسرة المتواصلة الممتدة، فهي التي تتكون من الكثير من الأفراد مثل الأب والأم والأخوات والأعمام والخالات والجدة والجد والأحفاد، وتعتبر هذه النوعية من الأسرة التي من الممكن أن تستمر بلا نهاية وهذا لكثير الترابط والأفراد الموجودة فيها وهذا ليس فقط بل الأفراد تتكاثر في نفس العائلة وتتفرع بالكثير من الأحفاد والأولاد أيضا، وأيضا تعتبر من أفضل أنواع الأسر التي من الممكن أن تشعر معها بالتواصل والأمانة والائتمان.
  • الأسرة المشتركة و هى الأسرة التي تضم الكثير من الأشخاص من ناحية الأم مثل الخالات والخال وأيضا من ناحية الأب مثل العمات والأعمام، وليس فقط هذا بل تجمعه بعض الآمر الاقتصادية والاجتماعية ألباحته.
أقسام الاسرة
أقسام الاسرة
  • الأسرة الديمقراطية، وهذه النوعية من الأسر لا توجد في الدول العربية  فهي عبارة عن استقلال الأبناء ولا يوجد سلطة الأب أو الأم على الأبناء وهذا غالبا ما يحدث في الخارج.
  • وأيضا من أنواع الأسر الأخرى هي الأسرة المستبدة فهي التي يتحكم فيها الآباء في البيت دون إبداء أى رأى آخر أو كلمة احد تعلو على كلمة الاب.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:   أنواع العلاقات بين الآباء والأبناء
اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي أهم علامات اهتمام الرجل بالمرأة
التالي
شروط تعدد الزيجات وحكمه