طفلي

ما هي أقسام الطفولة ومراحلها

ما هي أقسام الطفولة ومراحلها

مراحل الطفولة

تبدأ أقسام الطفولة منذ ولادة الطفل وتصل حتى وصوله إلى سن البلوغ، وهي مرحلة نمو سريعة شاملة عند الطفل، وهي مرحلة تتكون فيها شخصية الطفل وطريقته وسلوكه، وهذا يترتب على نوع البيئة التي ينشأ بها، إذا كانت حياة هادئة ووالدين متصالحين فتنمو شخصية سليمة متزنه، أما إذا كانت مليئة بالأحداث و مشاكل بين الوالدين فتنمو شخصية معقدة، وخلال أقسام الطفولة يكون اعتماد الطفل على والديه بشكل كبير، ولكنه فى مرحلة ما يحب الاستقلال بعيدا عنهما.

أقسام مرحلة الطفولة

  • معرفة مراحل النمو المتعلقة بكل فترة والتركيز معها.
  • معرفة قدرته على إستيعاب التعليم فى كل مرحلة، وما سوف يتم دراسته خلال كل فترة.
  • معرفة المشكلات التي قد نواجهها في كل فترة.
أقسام مرحلة الطفولة
أقسام مرحلة الطفولة

أقسام الطفولة ومراحلها

  • المرحلة الأولى (مرحلة الطفولة المبكرة):
إقرا أيضا:  طرق التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل

تبدأ من عامة الثاني وصولاً إلى عامة الخامس من عمره.

-

في هذه المرحلة ينمو الطفل بشكل سريع، ويزداد طوله، وكتلة جسمه، تتوسع نواحيه الإدراكية، يكثر من السؤال عن أي شئ غريب عليه يلفت انتباهه، من الممكن أن يكون طفل كثير التذمر ومشاكس، أو أن يكون طفل هاديء، وتعتبر مرحلة العناد التي يمر بها الطفل خلالها، قدرته على التحكم في عمليات الإخراج أو التبول، قدرته على الحفظ والتذكر، قدرته على مساعدة نفسه فى الأكل واللبس والاستحمام، حبه للعب وحدة وتخيل شخصيات من وحي خياله.

  • المرحلة التالية من أقسام الطفولة (مرحلة الطفولة الوسطى):
إقرا أيضا:  ما هي فوائد النشا للاطفال

تبدأ من سن السابعة وصولا إلى التاسعة.

مرحلة ذهابه إلى المدرسة وعمل واجباته، وقدرته على معرفة الحروف، ومعرفة الكتابة والقراءة بشكل جيد، يتحول الخيال إلى واقعية، قدرته على التعبير عن مشاعره وإظهار حبه لأمه وأبيه وأخوته وغيرهم.

في هذه المرحلة يقل معدل النمو بها، ويبدأ بتكوين الصداقات، قدرته على المساعدة فى الأعمال المنزلية، وعلى الاعتناء بأخواته الصغار، حبه الإستقلال.

 المرحلة الأخيرة (مرحلة الطفولة المتأخرة):

إقرا أيضا:  ما هي صعوبات التعلم النمائية

تبدأ من سن التاسعة وصولا إلى سن الثانية عشرة سنة. 

ذهاب إلى المدرسة و الإستقلالية عن الوالدين وتحمل المسؤولية، التمكن الجيد من الكتابة والقراءة، التعبير الجيد عن المشاعر، توسيع محيط الأصدقاء خارج نطاق العائلة، تتكون شخصيته الإجتماعية، تكثر حركته فى هذه المرحلة وحبه لقضاء الوقت خارج المنزل للعب، قدرته على التحكم فى انفعالاته، يعلم أساسيات دينه وكيفية الصلاة والصوم بشكل كامل وجيد،  علمه أن الله هو خالق الكون، ويدرك الفرق بين الثواب والعقاب وبين الجنة والنار.

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد اذكار حصن المسلم
التالي
علامات اعجاب المرأة بالرجل