التغذية

ما هو غذاء تحسين الذاكره

ما هو الغذاء الذي يساعد على تحسين الذاكره 

تحسين الذاكره هي قدرة الدماغ على أسترجاع المعلومات والأحداث الماضية، ومع تقدم العمر تقل جودة الذاكرة ويتم تذكر الأحداث بصعوبة وتتعدد الأسباب للإصابة بضعف الذاكرة قد تكون بسبب الإصابة بخلل أدراكي خفيف، أو بسبب الإصابة بالزهايمر، أو بسبب الإصابة بالخرف والاكتئاب أو وجود كتله من الدم المتجلط، أو وجود ورم على الدماغ، أو التعرض لإصابة في الرأس.

ما هو الغذاء الذي يساعد على تحسين الذاكره 

  • أهمها الأسماك حيث أنها تعد من أفضل الأغذية التي تساهم في تقوية الذاكرة وتحسين عمل الدماغ خاصة الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تشكل 60% في  من دهون الدماغ التي تستخدم في بناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية والمادة الرمادية في الدماغ التي تتحكم في صنع القرارات والذاكرة العاطفية وتساعد في عمليات التعلم، وتحسن الذاكرة وتمنع مرض الزهايمر، نقصان  مادة حمض أوميجا 3 يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وإعاقة عملية التعلم، هذه الأسماك مثل سمك السلمون والسردين.
  • تناول المكسرات والبذور يعمل على تحسين الذاكرة بنسبة كبيرة جدا حيث أنه في حالة تناول المكسرات والبذور يوميا وبكمية لا تقل عن 34.28 جرام يؤدي إلى زيادة فيتامين ه ومنع انخفاض القدرات الإدراكية التي تصاحب التقدم في السن وهذه البذور مثل البندق واللوز والفول السوداني والسمسم والطحينة.
  • تناول البيض على الأفطار حيث أن صفار البيض مليء بعنصر الكولين الغذائي الذى يساعد على تحسين الذاكرة اللفظية والبصرية كما ان الكولين يدخل في بناء الاستيل كولين (ناقل عصبي )والوقاية من الإصابة بمرض الخرف، كما أنه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسرطانات لأنه يقلل من نسبة الحمض الأميني هوموسيستين في الدم.
ما هو الغذاء الذي يساعد على تحسين الذاكره 
ما هو الغذاء الذي يساعد على تحسين الذاكره
  • الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تستطيع الوصول الى الدماغ وتحسين الذاكرة والتقليل من مضادات الأكتئاب ويزيد من التغذية المستمدة من الدماغ وبتالي نمو خلايا الدماغ وكذلك يساعد كبار السن في الاحتفاظ بالحالة العقلية ومنع تدهورها، كما أن الكركمين كذلك من مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • القهوة نظرا لوجود الكافيين ومضادات الأكسدة فيها فإنها ذات فائدة  للدماغ والجهاز العصبي وتحسين الذاكرة وتعمل على الوقاية من مرض الزهايمر والباركنسون وتساعد على تنبيه الدماغ ويقظتها عن طريق تقليل نشاط  الادينوسين وتحسين المزاج عن طريق تحفيز السيروتونين .
  • الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين التي تساعد على التركيز وتحسين الذاكرة.
  • الشوكولاتة الداكنة تساعد على صحة الدماغ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ومركب الفلافونويد الذي يمكن قضاء التنكس العقلي لكبار السن.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما هي فوائد البردقوش

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد نوى التمر وطريقة استخدامه
التالي
ما هي أنواع جذور الجزر