مقالات عامة

ما هو حجر الكهرمان

ما هو حجر الكهرمان

الكهرمان

يتكون الكهرمان من المواد العضوية النباتية التي تحجرت وتشكلت منذ آلاف السنين، إلا أن الكهرمان ليس من الأحجار الكريمة حيث أنه تكون من مواد عضوية تدعى الراتنج، وتعد هذه الأحجار هشة بالرغم من تحجرها منذ آلاف السنين، ويمتاز هذا الحجر بالرائحة الصنوبرية عند فركه باليدين أو حرقه، أما ألوانه فهي اللون الأصفر الذهبي واللون الأصفر الداكن المائل الى اللون البني واللون الأسود، وهناك أنواع نادرة من الكهرمان حيث يمكن أن تجده باللون الأزرق واللون الأخضر، ويمكن أن تحتوي هذه الأحجار على الحشرات الصغيرة.

ويطلق على الكهرمان الكثير من الأسماء حيث يسمى باللغة العربية العنبر والعنبر الأشهب، فإسم كهرمان ذو أصل فارسي وأصل تركي، فباللغة الفارسية يرجع أصل كلمة الكهرمان الى كلمة كهرم والتي تعني الأكثر تأثيرا والمؤثر، أما كهرمان باللغة التركية فتعني البطل وتقال فهرمان.

وقد اختلف في أنواعه أهي ثلاثة أم خمسة، إلا أن المشهور منها البحري والبركاني والبري، ويبلغ أحدث عمر لهذه الأنواع نحو أربعين مليون سنة، وأقدمها ثلاثمئة مليون سنة، وأكثر ما يميز الكهرمان أن سعر الغرام الواحد يزيد مع مرور الوقت.

الفرق بين الكهرمان الأصلي والمقلد

من الصعب التمييز بين الأصلي والمقلد من الكَهرمان وذلك بالعين المجردة، إلا أنه يمكن التمييز بينهما عن طريق ما يلي :

  • يمكن فرك الكَهرمان باليد أو بقطعة من القماش لتصدر منه رائحة الصنوبر أو رائحة الكافور، بينما المقلد لا تصدر منه أي رائحة.
  • يمكن التمييز بين الأصلي والمقلد من الكَهرمان عن طريق وضعه في الماء المالح، حيث يطفو الكَهرمان الأصلي على السطح، بينما ينزل المقلد الى القاع.
إقرا أيضا:  الأرز: 8 استخدامات غير تقليدية للأرز

استخداماته وفوائده

ما هو حجر الكهرمان
ما هو حجر الكهرمان

للكهرمان الكثير من الاستخدامات، ومنها ما يلي :

  • يستخدم في عمل الحلي والمجوهرات من الخواتم والقلائد والأساور كما يستخدم في صناعة السُبح أيضا.
  • يستخدم في صناعة التماثيل وتزيينها، كما يمكن استخدامه كبخور لاعطاء الرائحة الجميلة والفواحة.
  • يعتقد البعض أن للكهرمان الكثير من الخواص العلاجية حيث كان يطحن ويخلط بالعسل وذلك لعلاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو، كما استخدم في علاج الطاعون وتسكين الألم، وقد عُرف بقدرته على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للانسان.
  • لقد كان الكَهرمان معروفا لدى الفينيقيين والفراعنة واليونانيين وغيرهم من الحضارات القديمة جدا، لما له من خواص كثيرة مثل الرائحة العطرية وسهولة التشكيل والتطويع حيث وجدت ضمن آثارهم وقبورهم وكنوزهم المكتشفة كتحف أو عقود تلبس، كما استخدموها لـ العلاج لاعتقادهم بان هذه المادة تحتوي على مميزات سحريه، حيث كان يستخدم لاعتقادات شعائرية مثل طرد الأرواح و التبخر بدخانه لتمتعه برائحة جميله كما وجد في بعض السفن الغارقة قديما ضمن حمولاتهم كماده تجاريه قيمه.
إقرا أيضا:  المراتب الهوائية وصفها وأهميتها

أماكن تواجد الكهرمان

يوجد الكَهرمان بكثرة في دول نيوزيلندا وأمريكا الشماليَّة وأمريكا الجنوبيَّة وصقليَّة ورومانيا وكذلك في بورما ولبنان، كما يوجد في منطقة ساحل بحر البلطيق وجمهوريَّة الدومنيكان والدول الإسكندنافية.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
نبات الكولونيا وكيفية زراعته
التالي
ما هو حجر العنبر