الإسلام والحياة

ما هو جزاء الظالم عند الله

ما هو جزاء الظالم عند الله

جزاء الظالمين

توعد الله سبحانه وتعالى الظالم بشر عذاب في الدنيا والآخرة، وحيث أن جزاء الظالم عظيم ينصح بالتوبة والرجوع الى الله، ويعرف الظلم في اللغة الجور وانتهاك الحقوق وعدم الانصاق، ويعد الظلم أحد أكثر ما حذر بالاتيان به في الاسلام، حيث يورث العداوة والبغضاء والفرقة بين الناس، قال الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) كما قال الله عز جل : (يا عبادي، إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّماً، فلا تظَّالموا).

ما هو جزاء الظالم عند الله

  • يتعرّض الظالم للكثيرٍ من الامتحانات الصعبة والفتن الشديدة التي يمكن أن تهوي به الى الهلاك، وذلك بسبب ظلمه واعتدائه على الآخرين، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ*فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ*لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ*قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ).
  • لا يوجد بين دعاء المظلوم على الظالم أي ستار، حيث يتلقى الكثير من الدعوات ممّن ظلمه، ليستجيب الله تلك الدعوات، ويأخذ بها، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (اتقِ دعوةَ المظلومِ، فإنها ليس بينَها وبينَ اللهِ حجابٌ)، وقال الله سبحانه وتعالى في حديثه القدسي : (وعزَّتي وجلالي لأنصرَنَّك ولو بعد حينٍ). لذلك يجب على الظالم أن يتوب الى الله ويحذر من دعوة المظلوم .
  • يتلقى الظالم عذاب الله  سبحانه وتعالى، حيث توعّد الله سبحانه وتعالى الظالم بالعقاب الشديد يوم القيامة، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ*سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ*لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)، كما قال الله سبحانه وتعالى: (لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ*الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ).
  • لا يحصل الظالم على رحمة الله سبحانه وتعالى، وعنايته الاهية، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ).
  • لا يحصل الظالم على الشفاعة يوم القيامة، قال الله سبحانه وتعالى: (مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ).
  • لا يحصل الظالم على حسناته، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ الظالم كالمفلس يوم القيامة، ستُؤخذ منه حسناته، وتُعطى لمن كان قد ظلمهم في الحياة الدنيا، وعندما تنفذ حسناته، وقد ملئ بحقوق الناس، فيُؤخذ من سيئاتهم، فتُطرح على سيئاته، ثمّ يُطرح في النار معذّباً.
إقرا أيضا:  أدعية العشر الأواخر من رمضان

أدعية على الظالم

  • “حسبي الله ونعم الوكيل” (ثلاث مرات).
  • “يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك”.
  • “اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك”.
  • “ربي إني مظلوم فانتصر” (ثلاث مرات).
  • “اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته”.
إقرا أيضا:  فضل ووقت اذكار المساء الصحيحة
ما هو جزاء الظالم عند الله
ما هو جزاء الظالم عند الله
  • “يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك”.
  • “اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته”.
  • “يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري، ولا حول ولا قوة إلا بك، فمنّ يا رب على دعوة عبدك المسكين الفقير بالنصر ولو بعد حين”.
  • “اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك”.
  • “اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين”.
إقرا أيضا:  الاذكار المسائيه من القرآن والسنة

حكم دعوة المظلوم على الظالم

دعوة المظلوم لا تضره بل تضر الظالم، فمن حق المظلوم أن يدعو على ظالمه، وقال رسول ﷺ : “واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب فهي تضر الظالم وأما المظلوم فلا تضره ولا تنقص من أجله”، ومباح له أن يدعو على ظالمه، وله أن يشكوه لذوي الأمر، ويقول: هذا ظلمني؛ لأن الله سبحانه يقول: لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ (النساء:148).

إقرأ أيضا:مفهوم وأحكام الوصية

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:اذكار الجمعة المستحبه
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
أفضل دعاء تسخير الزوج لزوجته
التالي
صفات برج الحمل وعيوبه