النباتات

ما فوائد عشبة البابونج

ما فوائد عشبة البابونج

تتعدد فوائد عشبة البابونج والتي تمد الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاجها ويعمل على علاج الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تواجه أي شخص ولا يستطيع علاجها فإن البابونج يقوم بعلاجها او يقوم بالتقليل من حدتها ويخففها ويلطف منها، بالإضافة إلى أن فوائد عشبة البابونج لا تتوقف فقط عند تناول العشبة بشكل مباشر ولكن أيضا من الممكن أن يتم الحصول عليها من خلال مستخلصات البابونج.

 فوائد عشبة البابونج الخاصة 

تتعدد الفوائد التي تقوم عشبة البابونج بإعطائها للجسم ويرجع السبب في ذلك إلى إحتوائها على مواد كيميائية قادرة على التهدئة والتلطيف وتحسين بعض الآلام والتشنجات المتواجدة في الجسم، وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أنه لا يجب أن يتم زيادته عن الكمية التي يتم تناولها في الطعام لأنه لم يتم معرفة نتائج تناوله بكميات كبيرة أو معرفة تأثيره على المدى البعيد حتى.

أما بالنسبة للفوائد الخاصة بهذه بهذه العشبة فهي متنوعة ومتعددة، ومنها:

  • عملية التهدئة والتخفيف من الإضطرابات والتشنجات التي تتواجد في المعدة، حيث أن تناول البابونج قد يقوم بالتسبب في حدوث انتفاخ المعدة إلا أنه يعمل على القيام بعملية تخفيف وتقليل الأخطار الخاصة بإصابات القرحة في المعدة بسبب انه يعمل على تقليل إفراز العصارة الهضمية والتقليل من درجة حموضة إفرازات المعدة 
  • ينصح الاطباء الحوامل بتناول البابونج ولكن بكميات قليلة وبسيطة، لأنه على الرغم من قدرته على عملية التهدئة إلا أنه لازال معرفة تأثير تناوله بكميات كبيرة.
  • قامت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين عانوا من إصابات سرطانية سابقة سواء في الغدة الدرقية او من عانوا من إصابات بورم حميد في الغدة الدرقية كانوا أقل عرضة لتكرار الإصابة بالسرطان أو تطور السرطان في الغدة الدرقية بحوالي نسبة ٨٠٪ وبالمقارنة عن من لم يشربوا البابونج او يتناوله.
  • وقد تم الإثبات بأن البابونج يحتوي على الخصائص القادرة على القيام بعملية تقليل من الإلتهابات والميكروبات، ولكن هذه الدراسة كانت محدودة الإجراءات وقد أثبتت قدرة البابونج على تخفيف الالتهابات والتهيجات التي يعاني منها مرضى الإرتجاع المعدي المريئي.

المخاطر الخاصة بعشبة البابونج 

المخاطر الخاصة بعشبة البابونج 
المخاطر الخاصة بعشبة البابونج

فوائد عشبة البابونج كثيرة لكن لها مخاطر عند تناولها بكميات زائدة وهذه المخاطر من الممكن ان تكون مثل:

  • ضرورة تجنب تناول البابونج خلال فترة الحمل وذلك لأنه غير معروف تأثيره وأضراره الجانبية على الحامل او الجنين.
  • من الممكن أن يحصل الطفل الرضيع على البابونج من تناوله عن طريق الفم لمدة اسبوع واحد ويعد هذا آمنا عليه ولكن هذا لمدة قصيرة ولم يتم معرفة تأثيره على المدى البعيد بعد. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد واستخدامات نبات البردقوش

مقالات ذات صلة

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
ما هو أفضل نبات متسلق
التالي
اسرع نبات في النمو