الصحة

كيف ترتبط العضلات مع العظام

كيف ترتبط العضلات مع العظام هو ما يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، حيث يوجد في جسم الإنسان الطبيعي ما يقارب حوالي 639 عضلة مختلفة، حيث أن لكل عضلة من العضلات وظيفة معينة، ولكن كيف ترتبط العضلات مع العظام ؟.

كيف ترتبط العضلات مع العظام

  • دور العضلات هو الحركة في الجسم بسهولة ودون مشاكل، وللعضلات أنواع حركات ارادية وغير ارداية، فإن العضلات الارادية هي تلك المسؤولة عن حركة الأطراف البشرية، في حين أن العضلات غير الارادية هي تلك التي لا يمكن للإنسان التحكم فيها وأيها وأهم الأمثلة هي عضلة القلب، والتي تعمل بشكل مستمر حتى تنجز مهمتها.
  • يحتوي جسم الإنسان أيضًا على هيكل عظمي يشكل الدعامة والشكل للجسم، والذي يمثل الجزء الصلب من الجسم لأنه يحتوي على مواد تجعله قادرًا على النمو، ويتكون الهيكل العظمي من جزأين: جزء محوري وجزء محيطي، فالمحوري هو الذي يقع في مركز الجسم، وأهم أجزاءه الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري،
    أما بالنسبة للهيكل الطرفي، فإن المقصود هو الذي يتكون من الذراعين والساقين وبالتالي تكون العضلات مسؤولة عن الحركة بشكل كبير، وهي المسؤولة عن حركة الإنسان عن طريق تحويلها إلى طاقة من مادة كيميائية إلى حركية حيث تحدث الحركة من خلال اتصالها العظام وليس العضلات.
  • النسيج الضام هو الوتر الذي يتكون من ألياف وظيفته هي ربط بعض العضلات بأي جزء آخر من الجسم عن طريق ربط العضلات ببعضها البعض، والوتر قوي ومسؤول عن الجهد الدائم والضغط أثناء حركة الإنسان ولوقت طويل فترات على الرغم من صغر حجمها، وخاصة فيما يتعلق بالأجزاء المرتبطة بين بعضها البعض.
إقرا أيضا:  علاج حروق الدرجة الأولى
كيف ترتبط العضلات مع العظام
كيف ترتبط العضلات مع العظام

نصائح لتقوية العظام وحمايتها من الضعف

  • تناول منتجات الألبان مثل حليب الصويا والبيض والحليب وعصير أوميغا 3.
  • تناول زيوتًا مثل زيت الكانولا وزيت كبد الكبد وزيت بذور الكتان وزيت الخردل وزيت الصويا وزيت الجوز.
  • أكل الخضار، وخاصة الخضراء، وأهمها الكرنب والسبانخ والزهور والقرنبيط.
  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية مثل سمك الرنجة والماكريل والتونة والسلمون والسردين والمحار.
  • الاكثار من تناول الحبوب والمكسرات مثل بذور الكتان والخبز وزبدة الفول السوداني والمكسرات وبذور اليقطين ودقيق الشوفان.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأن كل منها يقلل من فرص امتصاص الكالسيوم، مما يزيد من فرص المعاناة وتطوير عظام ضعيفة أو هشة.
  • ضرورة تقليل استهلاك المشروبات الغازية التي تزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تحتوي على الفسفور والكافيين بنسب كبيرة.
  • تناول التين، وهو واحد من أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام، حيث تناول حوالي خمسة من التين بشكل يومي ومتوسط ​​الحجم، يعمل على تزويد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه.
  • ضرورة ممارسة الرياضة، التي لها دور كبير في تقوية العظام، وأهمها هي تسلق السلم والهبوط أكثر من مرة واحدة في اليوم، أو المشي، الجري، أو التسلق.
  • يمكن ممارسة كرة الطائرة والتنس لنحو ثلث الساعة يوميًا أو يمكن ممارستها ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.
إقرا أيضا:  ألم فم المعدة : الأسباب والعلاج

طرق الحفاظ على العظام والعضلات بالأعشاب

الثوم

-
له دور كبير كمضاد حيوي لحماية الجسم من الالتهابات الروماتيزمية، لأنه يعمل على حماية الجسم من أي عدوى قد تصيبه، وبالتالي منع حدوث تكلس بها.
السمسم
يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على حماية العظام بشكل كبير، حيث يحتوي السمسم على عناصر مهمة مثل الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين د، وهو مجموعة من العناصر التي تحمي العظام وتزيد من كثافتها، والمتانة عن طريق إضافة السمسم إلى الأطعمة اليومية أو تناول ملعقة واحدة من السمسم على أساس يومي.
الكركم
يعتبر الكركم أحد أهم مسكنات الألم الطبيعية لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب ومجموعة من المواد الكيميائية تزيد من الحد من الألم، والشفاء تدريجياً من أي عدوى.
ورق الكافور

إنه ورق له نتائج قوية وفعالة لعلاج مشاكل العظام والألم، من الممكن خلط ورق الكافور بالزيت الساخن ثم تدليكه مكان الألم، لأن زيت الكافور يحمي العظام من التكلس.
المصادر والمراجع
إقرا أيضا:  أعراض وأسباب إلتهابات المعده

السابق
اضرار و فوائد شاي الاخضر
التالي
كيف ينتقل مرض كورونا