كيف تتنفس النباتات المائية

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 26 فبراير 2020
كيف تتنفس النباتات المائية

أن النباتات المائية هي نباتات تعطى رطوبة وجمال في البيئة التي تكون فيها، ولها العديد من الأنواع، فمنها نباتات هوائية ونباتات لاهوائية، ويمكن القول أن النباتات المائية تختلف عن النباتات اليابسة في الكثير من الجوانب، وذلك يظهر في طريقة التنفس وفي شكل النبات نفسه.

ما هي النباتات المائية

تعتبر النباتات المائية هي جميع النباتات التي تعيش في المسطحات المائية، ولها أنواع وأشكال عديدة، ولهذه النباتات أمكانية العيش في الضوء الخافت أو في الظلام، حيث أن عمق المياه يتحكم في تقليل الضوء لها.

إقرا أيضا :  الأدوية المستخلصة من النباتات

وتختلف هذه النباتات اختلافًا كبيرًا عن التي توجد على اليابس، حيث أنها لها طرق تنفس مختلفة عن الأخرى، ويظهر الاختلاف أيضًا في شكل النبات، حيث تكون أوراقها مسطحة أو شفافة، وتكون ساقها قصيرة.

كيف تتنفس النباتات المائية

  • قد منح الله لهذه النباتات القدرة على التنفس تحت الماء، وهي قادرة أيضًا على تلقي الأكسجين الذي يصلها لتتمكن من التنفس مثل باقي النباتات التي تعيش على اليابس.
  • وذلك يتم عن طريق وجود بعض الأوكسجين في الماء، فتقوم هذه النباتات بامتصاصه، ثم توزعه على جميع أجزاء النبات من الأوراق حتى الجذور، وذلك عن طريق بعض المسامات الموجودة على ورقة النبات والتي تمثل 60% من مساحتها.
  • وهذه المسامات هي التي تمكن من وصول الأكسجين من أوراق النبات إلى جميع أجزائه، وهناك بعض الأوقات تتغير فيها حالة الماء، وهذا التغير يؤدي إلى قلة نسبة الأكسجين في الماء، فيلجأ النبات إلى استخدام طرق أخرى للتنفس والحصول على الأكسجين.
  • حيث أن هناك طريقة أخرى تتنفس بها النباتات المائية، وهو التنفس اللاهوائي، وذلك لأن كثير من المسطحات المائية لا توجد بها كمية أوكسجين وفيرة، ونتيجة نقص الأكسجين المذاب فإنه ينتج غاز يسمى غاز الإيثلين.
  • ومن خلال استخدام غاز الإيثلين تقوم النباتات بزيادة خلاياها وعمل استطالة، وذلك يكون خلايا دهنية تمكنها من استنشاق الأكسجين بسهولة، وهذا ما يجعلها تتكيف مع الظروف المختلفة وتكمل حياتها بشكل طبيعي.

عوامل تؤثر في النباتات المائية وتنفسها

عوامل تؤثر في النباتات المائية وتنفسها
عوامل تؤثر في النباتات المائية وتنفسها

حيث أنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر فيها  وقدرتها على التنفس، ومن أهم هذه العوامل ما يأتي:

  • درجة الحرارة الموجودة في المياه، حيث أنها تعد من أهم العوامل التي تؤثر في تنفس هذه النباتات.
  • نسبة غاز الأوكسجين في الماء، حيث أن هناك علاقة طردية بين نسبة الأكسجين المذاب وتنفس النبات، فكلما كانت نسبة الأكسجين أكبر كلما كانت نسبة استهلاكه في عملية التنفس أكبر.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  معلومات عن شجرة التنين

21 مشاهدة