طفلي

كيف أطور ذكاء طفلي

كيف أطور ذكاء طفلي

كيف أطور ذكاء طفلي

كيف أطور ذكاء طفلي هذا سؤال يراود ذهن العديد من النساء، و للإجابة على سؤال كيف أطور ذكاء طفلي يجب قراءة هذا المقال جيداً

كلنا نرغب بالتأكيد أن يتمتع أبناءنا بذكاء ملحوظ وباهر، ونعتقد أن هذا الذكاء يعتمد على العوامل الوراثية وحدها، فيجعلنا ذلك نعمل تطوير قدرات أطفالنا العقلية وتنميتها وتعزيزها، على العكس من ذلك أن ذكاء طفلك يبدأ في التكون في مرحلة وجوده داخل رحمك، فيمكنك من وقتها العمل على تعزيز مهارته بالحديث معه أو سماعة الموسيقى، وحتى اهتمامك بالعادات الغذائية الخاصة بك أثناء حملك، فكل ذلك يساعد على تنمية مهاراته، وتمتع الطفل بصحة جيدة وتنمية ذكائه.

-

الرضاعة الطبيعية

إقرا أيضا:  طرق مساعدة الطفل على الجلوس

أثبتت الدراسات العلمية أن حليب الأم هو أهم غذاء لصحة الدماغ، مما لها من فوائد عدة على صحة الطفل وزيادة مناعته ووقايته من أي التهابات دماغية، وتمنحه ذكاءً وصحة.

بمجرد أن يكبر طفلك تصبح وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية في يومه، فلقد أثبتت الدراسات أيضًا أن وجبة الإفطار تساعد على زيادة التركيز، وتحسن الذاكرة، والقدرة على التعلم بشكل أكبر، ومنح الجسم الطاقة اللازمة لمواصلة باقي اليوم دون تعب أو إرهاق، يمكنك أن تمنحي طفلك كوب من الحليب صباحاً مع معلقة صغيرة من العسل الأبيض التي تساعده على التركيز والحصول على صحة أفضل.

العاب الذكاء

أن العاب الذكاء أصبحت تتواجد بشكل مكثف وبأسعار مغرية، فيمكنك تقديم لطفلك ألعاب تساعده على تنمية ذكائه مثل لعبة الشطرنج أو السودوكو والكلمات المتقاطعة وكذلك العاب البازل والأرقام والمكعبات.

استخدام الألعاب التي تحتاج إلى تركيز وتركيب وبناء، ويمكنك التسابق فيما بينكم على حلها حتى تشجعيه، واختاري الألعاب التي تنمي قدرته على حل المشكلات مثل الألعاب التي تحتاج إلى التفكير الاستراتيجي واتخاذ قرارات معقدة، وحاولي الإبتعاد عن الألعاب التقليدية أو القتالية، فإن أضرارها أكثر من نفعها.

العوامل التي تساعد في تنمية ذكاء الطفل

وهناك عدة عوامل تساعد على تنمية ذكاء طفلك وبشكل يومي وسنذكر منها:-

تعلم هواية أو مهارات يدوية

إقرا أيضا:  التأخر النطقي واللغوي لدى الأطفال

 أن تعلم الطفل هواية ما مثل الموسيقى تساعد على تنمية ذكائه، فلقد أثبتت الدراسات أن الموسيقى تؤثر على ذكاء الأطفال، وتساعدهم على التركيز والتفكير في عدة أمور معاً، بسبب أنه يحرك عدة أدوات معاً، وكذلك المهارات اليدوية مثل الرسم أو الحفر على الخشب أو التصميم تؤدي الغرض ذاته.

كيف أطور ذكاء طفلي
كيف أطور ذكاء طفلي

الرياضة واللياقة البدنية

إقرا أيضا:  ما هي فوائد النشا للاطفال

إن العديد من الدراسات أثبتت أن هناك صلة قوية بين التحصيل الدراسي وبين اللياقة البدنية عند الأطفال خاصة في المرحلة الابتدائية، في الرياضة تعلم الأطفال بعض السلوكيات التي تؤثر على ذكائه وتطور من تفكيره، وتمنحه روح الفريق والعمل الجماعي.

العاب الفيديو ذات التخطيط الاستراتيجي

بعض العاب الفيديو تملك سمعة سيئة لما تحتويه من عنف، ولكن هناك بعض الألعاب التي تساعد الطفل على تنمية التفكير الاستراتيجي لديه، والعمل بشكل جماعي، و تنمية الإبداع فيه.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أهمية الإنترنت وعلاقته بالأجهزة 
التالي
هل يعتبر التسويق الالكتروني هو المستقبل