التحرش

كيفية منع الطفل من التحرش

كيفية منع الطفل من التحرش

منع الطفل من التحرش

منع الطفل من التحرش لا يحتاج الى الكثير من الجهد، وهناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لـ منع الطفل من التحرش وهذه الخطوات تتم من خلال اتخاذ الإجراءات تجاه هذا المتحرش، ومعرفة سلوكه التي يقوم بها، ومتابعته  سلوكياته خلال الأنشطة اليومية، التي يقوم بها في المنزل، أو الانشطة والحصص في المدرسة، كما إنه لابد أن نتابع سلوك الطفل خارج المدرسة، ونقدم لكم الأن أهم الخطوات التي نقوم بها لمنع الطفل من التحرش.

كيف نمنع الطفل من التحرش

  • اللجوء إلى المساعدة النفسية اللازمة إلى الطفل المعتدي، حتى نتمكن من أن نحد من الممارسات التى يقوم بها، ويمنعه من تكرار هذه السلوكيات الخاطئة، التي تؤدي إلى الكثير من المشكلات بالنسبة له، أو إلى الضحية المعتدى عليها.
  • عندما نضع المتحرش في وضع المسؤولية عن جميع الأفعال، التي يقوم بها، والمحاسبة عليها، فإنه يلجأ إلى ترك هذه العادات السيئة. 
  • وضع هذه الأفعال التي يقوم بها في سياقها العام في حياة المتحرش، ونحدد له خلفياتها، ودوافعها لديه، وكيف يمكنه أن يساعد نفسه، حتى يترك هذه العادات، ويتخلص منها بالتدريج.
  • نقوم بخلق تعاطف داخلي في المتحرش مع الضحية، التي إعتدى عليها، ونوضح له ما الانعكاسات، التي تنتج على الضحية، بسبب التحرش، وما الآثار النفسية التي تعاني منها.
  • تجنب الانتكاسة للمتحرش من خلال تجنب جميع العوامل الخطيرة، التي من الممكن أن تدفعه، إلى القيام بمثل هذه الأفعال مرة أخرى، بعد أن يقلع عنها.
  • متابعة أنشطة الطفل المتحرش بقدر الامكان، حتى نحدد ما إذا كان هذا الطفل مستمر على هذه الممارسات أم إنه أقلع عنها تماما.
  • عندما لا يستجيب الطفل إلى النقاش العقلاني في هذه القضية، يجب أن يلجأ إلى العقاب المناسب الذي يجبره عن الإقلاع عنها تماما.
  • لابد أن نعدل سلوك الطالب المتحرش، من خلال التدريب على كيفية التحكم في الانفعالات الجنسية المختلفة المؤثرة عليه، والطرق التي تمكنه من هذا الأمر.
  • في الكثير من الحالات نلجأ إلى العلاج النفسي للطفل المتحرش، سيكون هذا العلاج إما بصوره فردية، او بصورة جماعية، ويفضل العلاج الفردي، لإن هذا الأمر يكون محرج، ويكون أفضل عندما نتعامل مع الطفل على إنفراد.
  • الأطفال الذين لا يتمكنون من التحكم في ذاتهم، للاقلاع عن هذه الممارسات، والعادات الخاطئة، فإننا نلجأ إلى العلاج الكيميائي لهم، وهذا العلاج لا يؤخذ إلا تحت إشراف طبي، حتى لا يكون له العديد من الأضرار على الطالب المتحرش.
كيف نمنع الطفل من التحرش
كيف نمنع الطفل من التحرش

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هو الحمل الوهمي
التالي
كيفية معرفة الحمل قبل الدورة الشهرية