الصلوات الخمس وأوقاتها

الصلوات الخمس وأوقاتها

الصلوات الخمس

حدد الله تعالى الصلوات الخمس ليؤديها المسلم، على الرغم من أن عددها كان خمسون صلاة، إلا أن الرسول عليه الصلاة و السلام طلب تخفيفها لتصبح خمس صلوات.

أحاديث عن الصّلوات الخمس

  • قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :”خمس صلواتٍ كتبهنّ الله على العباد فمن جاء بهنّ ولم يضيع منهنّ شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنّة و من لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه و إن شاء أدخله الجنة”.
  • قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :”من ترك صلاة الصبح برئ منه القرآن”
  • قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :” من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله”
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ثم صلى العصر حين كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس و أفطر الصائم ثم صلى العشاء حين غاب الشفق ثم صلى الفجر حين برق الفجر و حرم الطعام على الصائم”.
إقرا أيضا :  أذكار شاملة للمسلم

ما هي الصلوات الخمس

صلاة الفجر 

هي إحدى الصلوات الخمس التي يبدأ المصلّي يومه بها، و يبدأ وقتها من طلوع الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس، و عدد ركعاتها أربع ركعات، ركعتا سنّة و ركعتا فرض.

صلاة الظهر

قال النبي عليه الصلاة و السلام : “وقت الظهر إذا زالت الشمس و كان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر”، يبدأ وقت صلاة الظهر عندما تزول الشمس عن وسط السماء إلى دخول وقت العصر، و عدد ركعاتها يتراوح بين ثمانية ركعات إلى اثني عشر ركعة، ركعتا سنة قبلية أو أربعة و أربعة ركعات فرض و ركعتا سنة بعدية أو أربعة.

صلاة العصر إحدى الصلوات الخمس

قال الرسول عليه الصلاة و السلام : “ووقت العصر ما لم تصفر الشمس”، ويبدأ وقت العصر عندما يصير ظل كل شيء مثليه حتى تغرب الشمس، و صلاة العصر هي الصلاة الوسطى و عدد ركعاتها أربع ركعات فرض.

إقرا أيضا :  أذكار الحج والعمره
الصلوات الخمس وأوقاتها
الصلوات الخمس وأوقاتها

صلاة المغرب

قال الرسول عليه الصلاة و السلام : “وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ “، ويبدأ وقت المغرب من غروب الشمس و حتى مغيب الشفق الأحمر، و عدد ركعاتها خمس ركعات ثلاث ركعات فرض و ركعتا سنة.

صلاة العشاء إحدى الصلوات الخمس

قال  الرسول عليه الصلاة و السلام : ” وَوَقْتُ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ”، ويبدأ وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر، و عدد ركعات صلاة العشاء أربعة ركعات فرض ثم ركعتا سنة ثم ثلاث ركعات وتر، و يكون عدد ركعات الوتر من ركعة إلى إحدى عشر ركعة.

المصادر والمراجع