كيفية عقاب الطفل بطريقة سليمة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2019
كيفية عقاب الطفل بطريقة سليمة

عقاب الطفل

يتصرف الطفل في كثير من الأوقات بطريقة غير لائقة، فيتوجب على الآباء عقاب الطفل لمنع تكرار هذا السلوك مستقبلا، حيث يعد عقاب الطفل جزءا من تربية الطفل، ويجب على الآباء اختيار الطريقة المناسبة لعقاب الطفل حسب مرحلته العمرية، فكثير من الأهل يعتمد على الضرب كوسيلة عقاب للطفل الا انه اسلوب خاطئ كما أنه قد يأتي بنتائج عكسية.

أساليب عقاب الطفل

  • حجز الطفل في مكان معين في المنزل 

يتم إخبار الطفل أنه كلما تصرف سلوك خاطئ أو غير مهذب، فإنه سوف يتم معاقبته عن طريق جلوسه في مقعد محدد في المنزل لوقت معين، وأنه إذا قام بالصراخ أو البكاء سوف يتم اعادة ضبط الوقت من جديد، كما يجب عدم الاستسلام لبكاء الطفل وتنفيذ العقوبة.

  • فكرة لوحة النجوم
إقرا أيضا :  أسباب جوع الرضيع المستمر وطرق العلاج

حيث يتم الأتفاق مع الطفل على وضع لوحة على الحائط ، وكلما فعل سلوك جيد يتم وضع نجمة على اللوحة، وكلما فعل سلوك خاطئ تحذف نجمة وذلك لمدة شهر وفي نهاية الشهر يتم عد النجوم وتقديرها بهدية مناسبة للطفل تشجيع له على بذل العديد من السلوكيات الحسنة.

  • حرمان الطفل من الأشياء المفضلة لديه 

يعتبر حرمان الأطفال من الأشياء  المحببة وسيلة فعالة في تهذيب سلوك الطفل مثل: حرمانه من ألعابه المفضلة أو الذهاب إلى النادي فذلك يجعلهم يفكرون جيدا قبل ارتكاب السلوك الخاطئ.

  • تحمل مسؤلية ما فعل
إقرا أيضا :  أسباب تأخر النطق عند الأطفال

يكون ذلك عن طريق عدم مساعدة الطفل في تعديل ما فعل مثال على ذلك، اذا قام الطفل بإلقاء أوراق على الأرض فيجب على الأم عدم مساعدته في ترتيبها، بل تركه يتحمل مسؤولية ما فعل وتحديد وقت محدد له لإعادة ترتيب الأوراق في الوقت المحدد له.

  • إلزامه بالمساعدة في أعمال المنزل

يكون ذلك عن طريق إجبار الطفل على اداء عمل اضافي من أعمال المنزل مثال على ذلك، طفل قام بالكتابة على الحائط يجب إلزامه بتنظيفها كنوع من العقاب.

  • التحدث مع الطفل
إقرا أيضا :  كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

يجب على الآباء مناقشة الطفل واخباره بخطئه ، في عقاب الطفل دون اخباره بالخطأ تجعله عرضة لتكرار هذا الخطأ مرة اخرى، فيجب ان يتم شرح الخطأ الي ارتكبه الطفل وبيان انه يثير غضب والديه ، حتى يشعر بالذنب ويتجنب تكراره.

  • تجاهل الطفل

يمكن استخدام هذه الوسيلة مع الأطفال أقل من عامين، فعند بكاء الطفل بغرض الحصول على شئ معين يجب تجاهل بكاءه، حتى لا يتخذ من البكاء وسيلة للحصول على ما يريد.

أساليب عقاب الطفل
أساليب عقاب الطفل

المصادر والمراجع

14 مشاهدة