كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الطفل

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 11 يناير 2020
كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الطفل

طرق لـ زيادة الثقة بالنفس عند الطفل

إن زيادة الثقة بالنفس عند الطفل لا تستدعي الكثير من الحهد من قبل الوالدين، وتمكن زيادة الثقة بالنفس عند الطفل من خلال بعض الأساليب، والتي سنذكرها في هذا المقال.

  • إظهار الحب للطفل: يجب إظهار الحب والاهتمام بالطفل حتى يشعر بالثقة وهذا يكون بالاهتمام والمحبة واحتضان الطفل واحتوائه وأيضا الاستماع إلى مشاكله و إعطاء فرصة للطفل للتعبير عن رأيه دون مقاطعة حتى لو كان هذا الرأى ليس مهم يكفي أن الطفل يشعر بالثقة والأمان في جو من الحب والحنان من قبل الوالدين.
  • عدم افتعال المشاكل والانفعال أمام الطفل: يعتبر الوالدان مرآة للطفل فعند رؤية الوالدين سعيدين دون مشاكل أو خلاف هنا يشعر الطفل بالسعادة والراحة النفسية، لكن من ناحية أخرى قد يشعر الطفل بالحزن أذا رأى إحدى ولديه في حالة من الحزن والغضب، فهذا يجعله يعتقد انه السبب في هذه الحالة وقد يشعر بعدم الثقة من نفسه في بعض الأمور المتعلقة بعلاقته مع ولديه.
  • الترفيه واللعب مع الطفل: قد يعتقد الكثير من الأمهات أن اللعب مع الطفل من الأشياء التي من الممكن أن تسبب ضياع الوقت والمجهود وقد تعتقد أن هذه الأمور ليست مهم هوانها من الأمور التافهة، ألا انه من أفضل الوسائل التي من الممكن لكل ام أتباعها للتعبير عن حبها وعن اهتمامها بطفلها، وهذا يعطى الطفل الثقة في اختيار الألعاب التي يفضل أن له فيه.
  • الاهتمام بهوايات الطفل: من أكثر الأسباب أو الأشياء التي تجعل من الطفل واثق من نفسه هو اهتمام الوالدين بالهوايات التي يقوم بها الطفل من الرسم أو الموسيقى أو ممارسة رياضة معينه أو حتى الغناء، وأيضا الاهتمام بالفخر والتباهي أمام الجميع بموهبة الطفل.
  • منح الطفل حرية الاختيار: من الأشياء الايجابية التي من الممكن أن تؤثر في نفسية الطفل هي منح الطفل حرية الاختيار في بعض الأشياء الخاصة به مثل ملابسة أو أدوات مدرسية يريد أن يشتريها والكثير من الأمور.
طرق لـ زيادة الثقة بالنفس عند الطفل
طرق لـ زيادة الثقة بالنفس عند الطفل

المصادر والمراجع

13 مشاهدة