كيفية جعل الابن مطيع

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 19 يناير 2020
كيفية جعل الابن مطيع

كيفية جَعل الابِن مُطيع

الأبناء هم مصدر السعادة والفرح ومصدر كل شيء جميل في الحياة للآباء، وأهم شيء هو تربية هؤلاء الأبناء تربية صالحة، عن طريق تنشاة و جعل الابن مطيع منذ الصغر وهو ما أصبح صعب مؤخراً نظراً لوجود الإنترنت والقنوات المتعددة وغيرها من العوامل التي تؤثر في تربية الطفل، وغالباً ما يكون أهم سؤال للأباء هو كيف أجعل ابني يطيعني، وبالطبع هناك عدة طرق تجعل الابن يطيع والديه ولمعرفة هذه الطرق تابع هذا المقال.

خطوات وطرق جعل الابن مطيع

  • التواصل مع الطفل
    عند توجيهك أي حديث أو أوامر إلى الطفل قم في البداية مناداة الطفل باسمه وانظر إلى عينه وقت التحدث لأن التواصل البصري مهم، ولن الطفل لابد أن يشعر باهتمامك به.
  • استخدام اللطف والحزم
    من الضروري جداً أن يتناقش الأب والأم في كل أمور التربية، وإذا قرروا إخبار الطفل بقرار ما يجب أن يقوموا بإخباره بطريقة لطيفة، ولكن إذا قابل الطفل هذا القرار بالرفض والعند أو حاول استعطاف والديه يجب ألا يتراجعوا في القرار وأن يكون كلاً منهم حازم في هذا الأمر.
  • شجع طفلك
    معظم الأطفال يطيعون الأوامر عندما يقول الآباء هذه الأوامر بطريقة مُسلية وممتعة مثل تغيير نبرة الصوت مثلاً مع التأكيد على ضرورة فعل الشيء المطلوب خلال فترة محددة، كما يجب أن يتم تقديم مكافأة ولو بسيطة عند إنجاز الطفل للعمل المطلوب منه، وهذه الطريقة من أنجح الطرق التي تؤدي إلى جعل الطفل مُطيع.

خطوات أخرى من أجل جعل الابن مطيع

خطوات أخرى من أجل جعل الابن مطيع
خطوات أخرى من أجل جعل الابن مطيع
  • القدوة من أهم الأشياء في حياة الطفل، فمن غير المعقول أن يأمر الوالدين الابن بالتحلي بالصدق وهو يراهم يكذبون لأن الطفل سوف يقلد أفعالهم ولن يهتم بالأقوال، وهكذا بالنسبة للطاعة لابد أن يرى الطفل أبويه يطيعون من هم أكبر منهم أو يطيعوا آبائهم حتى يقلده الطفل ويطيعهم هو الآخر.
  • يجب ألا يتبع الآباء أسلوب اللوم والعتاب المتكرر مع الطفل على كل خطأ يصدر منه سواء كان صغير أو كبير، لأن اللوم المتكرر سوف يجعل الطفل لا يُبالي من أفعاله.
  • يجب على كل أب وكل أم أن يعاملوا جميع الأبناء بالعدل و المساواة لأن التفرقة بين الأبناء سوف ينتج عنها البغض والعدوانية، والطفل الذي يشعر بالنقص سواء في الحنان أو في أي شيء لن يكون طفل مطيع.
  • عندما يريد الأبوين أن يكون الابن مطيع لابد أن يظهر الآباء الاحترام والتقدير إلى هذا الطفل، وعند قيام الطفل بفعل أي تصرف صحيح يجب أن يمدحوه حتى يشجعوه أن يظل طفل مطيع.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما هي اسباب كره الطفل للمدرسة

5 مشاهدة