فوائد ومخاطر عملية الليزك للعيون

كتابة: روان مروان - آخر تحديث: 30 أكتوبر 2019
فوائد ومخاطر عملية الليزك للعيون

تعد عملية الليزك من العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في العيون لعلاج ضعف البصر، حيث بعد إجراؤها سيساغني الشخص عن النظارات الطبية و العدسات اللاصقة

ما هي عملية الّليزك

هي عملية تصحيح لتقوس القرنية عن طري الاستعانة بالليزر، و هي أحد أنواع جراحة الليزر الانكسارية، الأكثر انتشاراً و شيوعاً.

و يتم في هذه العملية استخدام نوع معين من لبزر القطع ليقوم بتغيير شكل القرنية بشكل دقيق، كما أنه يقوم بتغيير النسيج الشفاف الموجود في الجزء الأمامي من العين لتحسين الرؤية و زيادة وضوحها.

إقرا أيضا :  وجبات خفيفة صديقة الرجيم
عملية الليزك
عملية الليزك

فوائد عملية الليزك

تكون عملية اللّيزك في معظم كحل مناسب لعلاج العديد من مشاكل الرؤية، منها :-

قصر النظر

عندما تكون مقلة العين أطول من الشكل الاعتيادي بشيء بسيط أو عند حدوث تحدب بالقرنية، يتركز الضوء أمام شبكية العين و يقوم بتشويش الرؤية للأشياء البعيدة، حيث أن قصر النظر يسمح لك برؤية الأشياء القريبة و عدم رؤية الأشياء البعيدة.

طول النظر

عندما تكون مقلة العين أقصر من الشكل الاعتيادي بشيء بسيط أو عندما تصبح القرنية ذات شكل مستوي و مسطح كثيراً، يتركز الضوء خلف شبكية العين بدلاً من أن يتركز عليها، الأمر الذي يؤدي إلى رؤية الأشياء البعيدة و عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح.

إقرا أيضا :  فقر وضعف الدم وأعراضه وطرق العلاج

اللابؤرية

عند تحدب القرنية بشكل كبير أو تسطحها بشكل كبير أو غير متساوي، فذلك سيؤدي إلى الإصابة باللابؤرية، التي في دورها تقوم بالتأثير على تركيز العين في رؤية الأشياء البعيدة و القريبة.

مخاطر عملية الليزك

جفاف العيون

حيث أن هذه العملية قد تسبب نقص في إنتاج الدموع بالأخص خلال الست شهور الأولى بعد إجراء العملية، و قد يعمل الجفاف على تشويش الرؤية قليلاً.

الهالات حول الأضواء و الرؤية المزدوجة

إقرا أيضا :  أعراض وعلاج تضخم الغدة الدرقية

قد يلاحظ المريض بعد الأسابيع الأولى من إجراء العملية بوجود صعوبة في الرؤية أثناء الليل، أو ملاحظة وجود هالات حول الأضواء.

إزالة أنسجة قليلة أو كثيرة

إذا تم إزالة أنسجة قليلة من العين خلال العملية فلن يتم تصحيح نظرك و لن تتوضح الرؤية لديك، كذلك في إزالة أنسجة كثيرة بل إن الإصلاح الزائد سيكون أكثر ضرر على الرؤية من الإصلاح الأقل.

تغير الرؤية أو فقدانها

قد يفقد بعض الأشخاص الرؤية أحياناً بشكل كبير و ذلك ناتج عن مضاعفات العملية الجراحية.

المصادر والمراجع

LASIK surgery: Is it right for you?

15 مشاهدة