فوائد عشبة الكثيرا وأضرارها

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 12 ديسمبر 2019
فوائد عشبة الكثيرا وأضرارها

نبذة عامة

عشبة الكثيرا هي عشبة غير مشهورة لا يعرفها البعض، تنمو عشبة الكثيرا في عدة مناطق منها العراق وتركيا ولها عدة فوائد متعددة ومختلفة قصه للجمال فهي ذات فائدة رئيسيه للشعر كما أنها تدخل في صناعه الأدوية الطبية ويتم استخراج هذه المادة عن طريق أحداث شق في شجرتها وأخذ المادة الصمغية من هذا الشق واستخدامها عند الحاجة ولهذه المادة الصمغية نوعان أحدهما للغذاء والآخر يدخل في صناعة الطلاء.

فوائد عشبة الكثيرا

  • تفيد عشبة الكثيرا في حالات التهاب الحلق وحالات السعال فهي تهدئ السعال بشكل ملحوظ كما لها فائدة في علاج التهابات المعدة وحرقة البول وآلام الكلى.
  • عشبه الكثيرة مفيدة للبشرة يمكن الاستفادة منها في توحيد لون البشرة وإزالة النمش والكلف والخطوط الدقيقة وتنقية وتنعيم البشرة وهو ما تسعى إليه جميع النساء وقد ذكر أن لها فائدة كبيرة في علاج مرض البهاق المستعصي.
  • الكثيرا تعالج التهابات الكلى والمعدة كما تساعد على زيادة فاعلية الأدوية والتخفيف من أثارها السلبية وأثارها الجانبية كما لها فائدة في التخلص من النحافة وتحقيق زيادة الوزن.
إقرا أيضا:  أضرار الجبنة السائلة وأنواع الجبن

فائدة عشبة الكثيرا للشعر

  • بيع عشبة الكثيرة فائدة عظيمة للشعر حيث لها القدرة على زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ في مدة قصيرة وليست طولا فقط بل وكثافة أيضا.
  • تعمل الكثير على علاج بعض حالات الصلع فهي تساعد على انبات الشعر وملئ الفراغات وتضيف للشعر صحة ولمعانا ملحوظا.
  • يمكن الاستفادة من الكثيرا للشعر عن طريقه استعمالها وحدها فيتم نقعها في الماء ليوم كامل ثم يتم خلطها مع مائها في الخلاط حتى نحصل على خليط يشبه الجل ويطبق هذا الخليط على الرأس لمدة ساعة ويمكن استعمالها مع إضافات أخرى تصدر والريحان المطحونين وغيرهما من المكونات.
إقرا أيضا:  فائدة عسل النحل لصحة الجسم
فوائد عشبة الكثيرا وأضراره
فوائد عشبة الكثيرا وأضراره

أضرار عشبة الكثيرا

  • يرجع الضرر في الكثيرا إلى كثرة أنواعها حيث منها الصلب ومنها السائل ومنها غير صالح للأكل وهكذا وعند استخدامه نوع غير ما هو مخصص له نجدها إن لم تكن غير ضارة فهي غير مفيدة.
  • يحتال بعض البائعين على الناس ببيع زيت الكثيرا وهذا غش حيث تؤكد المراجع عدم وجود زيت عُشبة الكثيرا واستعمال منتج ما باعتباره زيت هذه العشبة قد يسبب الضرر خصوصا للشعر للتساقط.
  • الاستخدام السيئ للعشبة أو لأي مستحضر يحتوي عليها قد يتسبب في نتائج عكسية أو ضرر للشعر مثل الخشونة لذا يجب الاحتراس عند شرائها والتأكد من أنها أصلية وغير مقلدة.
إقرا أيضا:  فوائد البرقوق الأسود لصحة الجسم

المصادر والمراجع

The health benefits of herbs

7 مشاهدة