فوائد عشبة الريحان للجسم

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 11 فبراير 2020
فوائد عشبة الريحان للجسم

إن فوائد عشبة الريحان كثيرة ومتعددة، فهي تدخل في علاج الكثير من الأمراض، وقد يجهل الكثير من الأشخاص فوائد عشبة الريحان لذلك سنبينها في هذا المقال.

تعرف على استخدامات عشبة الريحان 

الريحان من النباتات الورقية التي لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم ويمكن تناوله في أكثر من صورة بتناول أوراق الريحان مباشرةً على المأكولات أو في السلطات كما يتم طحن الورق وأعداد أشهى أنواع الصلصات مثل البيستو صوص، ويستخلص زيت الريحان ويتم استخدامه في إضافة النكهات للأطعمة وأعداد المستحضرات العطرية، وترجع كل تلك الاستخدامات للريحان لفوائده الكثيرة جدًا واحتوائه على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والزيوت المفيدة للبشرة والجسم.

إقرا أيضا:  أفضل الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

فوائد عشبة الريحان للجسم 

للريحان فوائد عديدة منها:

  •  علاج القيء: الريحان يعالج القيء المستمر، وذلك بإضافة نصف كوب من مغلي الريحان مع نصف كوب من مغلي الزنجبيل وتحلية المشروب بالعسل الطبيعي وتناوله على الريق.
  • الأمراض السرطانية: يساعد الريحان على تجنب الإصابة بالأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وذلك بتناول هذا الخليط ١٠ جرام من أوراق الريحان، و٢٥ جرام من الزبادي، وملعقتين من العسل الأبيض ويتم مزجهم جيدًا وتناول الخليط.
  • يعالج التهاب العيون: الريحان يحتوي على فيتامين (أ) بنسبة كبيرة والذي يساعد في الحفاظ على النظر وحماية العين، وتزيد فاعلية الريحان عند وضع بعض أوراق الريحان في كوب ماء نظيف، وغسل العين صباحًا ومساءًا قبل النوم، وذلك يقلّل من ظهور الحبوب والالتهابات التي يمكن أن تصيب العين، ويمكن مضغ أوراق الريحان فذلك يعطي مفعولاً قوياً أيضًا في الحفاظ على العين.
  • يعالج حصوات الكلى: للريحان نتائج فعالة في القدرة على تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها، وذلك يتم بإضافة ملعقة عسل أبيض كبيرة  إلى كوب من مغلي الريحان وتناوله لمدة لا تقل عن ست شهور للحصول على النتيجة المرضية وتفتيت الحصوات.
  • يعالج نزلات البرد والربو والكحة: الريحان يساعد في علاج أعراض البرد والسعال ويقلل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ويتم ذلك بوضع بعض أوراق الريحان في كوب شاي أو تناول الريحان المغلي، من الممكن تناول أوراق الريحان طازجة فهي تعطي نتيجة فعالة في طرد البلغم.
  •  علاج آلام الأسنان للأطفال: يخفف تناول الريحان آلام الأسنان وذلك بخلط أوراق الريحان مع عصير الرمان الطازج.
  • معالجة الحمى: يساعد الريحان في خفض درجة الحرارة الجسم وخاصةً في حالات الحمى، وذلك بتناول مغلي الريحان مع الشاي، وبفضل احتواء الريحان على المغذيات النباتية، والزيوت الشفائية يعمل على معالجة الحرارة المرتفعة، ويمكن خلط منقوع الريحان مع الحبهان والحليب لعمل كمادات لخفض درجة حرارة الجسم.
إقرا أيضا:  الفوائد الصحية لزيت الزيتون
فوائد عشبة الريحان للجسم 
فوائد عشبة الريحان للجسم

المصادر والمراجع

12 مشاهدة