الصحة والجمال

فوائد شمع العسل للبشرة

فوائد شمع العسل للبشرة

شمع العسل للبشرة

يعتبر شمع العسل للبشرة  من المنتوجات الطبيعية المصنعة مع قرص العسل نفسه، بحيث يحتاج النحل ثمانية أضعاف كمية العسل التي ينتجها ويقطع مسافة 150،000 ميل لإنتاج رطل واحد من الشمع، ويوجد نوعين من شمع العسل الأبيض والأصفر، وتختلف ألوانه فبعضه يُخلط معه زيوت حبوب اللقاح فيتحول للون الأصفر، كما يوجد شمع عسل مصنع يُنتج ويُصنع للاستخدامات العديدة كصناعة كريمات العناية بالبشرة، وأنواع الصابون المتنوعة، وغيرها من الصناعات المختلفة.

 

فوائد شمع العسل للبشرة

علاج الأمراض الجلدية

أشارت العديد من الأبحاث بأنّ مزج الشمع، والعسل، وزيت الزيتون وتطبيقه على البشرة بشكلٍ موضعي يخفف من الحكة الجلدية، كما تبين بأنّ تطبيقه على بشرة الطفل يقلل من التهاب الحفاض لمدة اثني عشر ساعة، وفي أبحاث أخرى تبين أنّ تطبيق المزيج يخفف من أعراض السعفة الجلدية، ومن التهاب الجلد الفطري، ويقلل من خطر انتقال العدوى الجلدية في حالات الإصابة بالسعفة المبرقشة.

واق للبشرة

يعرف شمع العسل بأنه منتج طبيعي يخفض نسبة التوتر السطحي للجلد، لذا عادة ما يمزج مع كريمات العناية بالبشرة، حيث يشكل  حاجزا واقياً للبشرة من المهيجات والعوامل البيئية المختلفة دون أنّ يغلق المسامات ويسمح للبشرة بالتفس وفقاً لمعلوماتٍ قدمها الخبير “كوستر كيونان”.

مرطب للشفاه

ينصح دائما باستخدام بلسم الشفاه الذي يحتوي على شمع العسل لقدرته على ترطيبها ترطيباً إضافياً، ولحمايته لبشرة الشفاه الرقيقة، والحد من تشققهما.

معالج للجلد

يدرج شمع العسل مع منتجات عديدة مخصصة للعناية بالبشرة، لمنحه القوام اللازم للكريمات، ويمكنه أن يوفر علاجا متكاملا للبشرة؛ لاحتوائه على مكونات مضادة للالتهابات، والفطريات، والبكتيريا،والفيروسات وفقاً لمعلومات وردت من مجلة “Delicious Living”، إضافة إلى علاجه لجميع مشاكل البشرة .

إقرا أيضا:  إزالة جير الأسنان

مطهر ومعقم

يعتبر شمع النحل من المنتجات الطبيعية المطهرة والمعقمة للبشرة لاحتوائه على فيتامين أ، والذي يعرف بدوره في ترطيب البشرة وتطهيرها، ويعيد بناء خلايا الجلد ويرمم التالف منها، كما يتمتع شمع العسل بخاصية سحب الرطوبة من الجو المحيط وحبسها بالبشرة ،لذا فإن استخدامه يرطب البشرة ترطيبا إضافيا.

 

كيفية الاستفادة من شمع العسل للبشرة

تتوفر العديد من طرق استخدامات شمع العسل ويمكن الاستفادة منه كالآتي:

  • استخدامه لصنع مزيل عرق طبيعي بإضافة بعض المكونات الطبيعية كزبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، والزيوت الطبيعية الأخرى الطبيعية، حيث يشكل شمع العسل طبقة واقية وحامية للجلد دون أن يغلق المسامات ويمنع التعرق.
  • استخدامه في صنع مرطب كريمي بمزجه مع الزيوت الطبيعية، وزبدة الشيا.
  • استخدامه في إعداد بلسم للشفاه، ويمكن تذويبه ومزجه مع بلسم الشفاه العادي.
  • استخدامه بإعداد الصابون الطبيعي بمزجه مع قاعدة الصبون الأساسية والمكونات الأخرى.
  • استخدامه لإعداد بلسم كريمي لمحاربة الكعوب المتشققة والمتصدعة، بإضافة شمع العسل وزيت جوز الهند، وأملاح المغنيسيوم.

قائمة المصادر والمراجع ( شمع العسل للبشرة )

 

1-webmd

2-livestrong

3-wellnessmama

 

السابق
أضرار طهي الطعام بفرن الميكرويف
التالي
أطعمة تعزز ذكاء الطفل