الصحة

فوائد شرب الماء بكميات كبيرة

شرب كمية كافية من الماء هو أمر لا غنى عنه و أهم فوائده

شرب كمية كافية من الماء هو أمر لا غنى عنه

بالتأكيد يعتبر الماء هو أساس جسم الإنسان وصحته فهو يمثل نسبة كبيرة من تكوين الأعضاء وهو المسئول عن نضارة البشرة وصحتها كما أنه مسئول بصفة أساسية عن توازن الجسم،لذلك فإن شرب كمية كافية من الماء هو أمر شديد الأهمية لا يجب التهاون فيه.

وللأسف مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يقل الشعور بالعطش وبالتالي تقل معدلات تناول الماء لدى الغالبية العظمى من الأشخاص،حيث قد يقتصر شرب الماء على كميات قليلة جدا والتي غالبا ما ترتبط بمواعيد تناول الطعام،ولكن للأسف يؤدي ذلك الإهمال في تناول الماء إلى إصابة الجسم بالعديد من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على سلامته نتيجة لتأثر الأعضاء الداخلية مباشرة والتي تحتاج الماء بشكل أساسي من أجل سلامتها وآداء وظيفتها بانتظام.

-

فوائد شرب كمية كافية من الماء

  • يعتبر الماء هو المنظم الأساسي لدرجة حرارة الجسم وتعتبر تلك وظيفة شديدة الأهمية للماء حيث أنه يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها وذلك على هيئة إفراز العرق الذي يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم وترطيب الجلد،لذلك يحتاج الجسم إلى امداده بالماء باستمرار لتعويض الفاقد منه على هيئة عرق،وذلك ليقوم الماء بوظيفته.
  • يساهم الماء في تخلص الجسم من السموم والمواد الضارة وذلك عن طريق الارتباط بها فتصبح مذابة بالماء وسهلة الخروج من الجسم من الكلى،ولكن في حالة نقص الماء من الجسم فإن ذلك يعني تراكم تلك السموم بالكلى وصعوبة تخلص الجسم منها مما قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الحفاظ على نضارة البشرة فهو يعمل على ترطيبها كما يؤخر من ظهور التجاعيد ويساعد في محاربة الشيخوخة.
  • الحفاظ على رشاقة الجسم والتقليل من فرصة الإصابة بالسمنة حيث أن تناول الماء بصفة مستمرة يقلل من الشهية دون إضافة السعرات الحرارية للجسم.
فوائد شرب كمية كافية من الماء 
فوائد شرب كمية كافية من الماء

بعد التأكد من الأهمية الشديد للماء لجسم الإنسان فإنه يجب تولية الأمر الكثير من الاهتمام والرعاية حيث أنه لابد ألا يقل معدل تناول الماء يوميا عن 3 لتر،كما يمكن تثبيت بعض الأوقات الضرورية لتناول الماء فمثلا يمكن تناول كوب من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة حيث يؤدي ذلك إلى تسهيل عملية الهضم، وأيضا تناول الماء فور الاستيقاظ من النوم حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بأكملها،كما يفضل تناول كوب من الماء قبل النوم.

كما يجب أيضا على كبار السن تناول كميات كبيرة من الماء يوميا حيث أنهم أكثر احتياجا للماء من غيرهم وذلك نظرا لتناقص نسبة الماء باجسامهم مع تقدم العمر.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض العقم عند المرأة

المصادر و المراجع

Fifteen benefits of drinking water

السابق
أطعمة تتحكم في مستوى الطاقة بالجسم
التالي
صعوبات العمل أسبابها وكيفية مواجهتها