فوائد شاي الكاموميل

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2019
فوائد شاي الكاموميل

شاي الكاموميل

يعتبر شاي الكاموميل ( البابونج) من أنواع الشاي المعد من أزهار البابونج المجففة، وهو من الأعشاب العطرية التي استخدمت منذ القدم كعلاج شعبي تقليدي؛ لاحتوائه على مكونات طبيعية تسمى “الفلافونويدات”، وهي بدورها تمنح التأثير الطبي لشاي الكاكوميل.

فوائد شاي الكاموميل

يمد  الجسم بعدد من الفوائد أهمها:

تخفيف آلام الحيض

بينت العديد من الدراسات العلمية بقدرة شاي الكاموميل على تخفيف التشنجات المتلازمة للحيض، وفي دراسة أخرى تم اجرائها عام 2010 تبين أن شرب شاي الكوماميل لمدة شهر والالتزام بهذه المدة يخفف من التشنجات المتلازمة مع الحيض بنسبة كبيرة ،شملت الدراسة أيضا تخفيف بعض المشاعر المرتبطة مع فترة الحيض كالقلق ، والتوتر، والضيق، والاكتئاب.

إقرا أيضا:  فوائد الفلفل الاخضر الحار

الحد من ارتفاع سكر الدم

وفق دراسة جديدة تبين أن المداومة على شرب شاي  يحد من ارتفاع سكر الدم، ويمكنه علاج سكر الدم المرتفع من النوع الثاني، لا نذكر هنا أنه يمكن اعتماده كعلاج بديل إلا أنه يمكن أن يكون مكملا عشبيا جيدا مرافقا للعلاج الطبي، وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعة على الفئران عام 2008 تبين بأن الاستمرارية والمداومة في شرب شاي الكاموميل يمنع زيادة سكر الدم على المدى الطويل ، ويحد من خطر حدوث أي مضاعفات مرافقة له.

الحفاظ على الكتلة العظمية

لا يوجد خطر أكثر من ترقق العظام ، حيث تبدأ الكتلة العظمية بفقدان كتلتها تدريجيا، مما يتعرض الجسم لخطر الكسور أو التعرض لهشاشة العظام، وخاصة لدى النساء بعد انقطاع فترة الطمث، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الإستروجين بالجسم، فقد تبين ببعض الدراسات التي أجريت عام 2004 بأن شاي الكاموميل يؤثر بالجسم تأثيرا مضادا للإستروجين ، ويعزز كثافة الكتلة العظمية.

مضاد حيوي طبيعي

يحتوي شاي الكاموميل على عدد من المكونات الكيميائية التي تعتبر مثابة مضادات حيوية طبيعية تخفف من التهابات الجسم كالتهابات المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي، والبواسير، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية للجسم، كما يخفف من الاكتئاب والقلق العام.

الحد من الإصابة بالسرطان

يستهدف شاي الكاموميل الخلايا السرطانية بالجسم ويفتك بها ويثبطها ويحد من تطورها، بالرغم من إجراء بعض الأبحاث وظهور نتائجها الإيجابية الإ أنه ما زالت المعلومة تحتاث لتكثيف الدراسات والأبحاث لإثبات صحتها وتأكيدها.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد خبز الشعير

المساعدة على الاسترخاء والنوم

يحتوي شاي الكاموميل على بعض المكونات التي من شأنها حث الجسم على الاسترخاء، والمساعدة على النوم ، ووفقا لدراسة سريرية أجريت على فئة من الأشخاص يعانون من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، فتبين أن بعد شربهم الكاموميل ينامون سريعا، وقد وجد بعض الباحثين بأن الكاموميل يؤثر بالجسم كعمل “البنزوديازيبين”، وهو نوع من الأدوية المخففة للقلق والتوتر.

المحافظة على صحة البنكرياس

يحافظ شرب شاي الكاموميل  على صحة البنكرياس، ويحد من الالتهابات والأضرار التي قد يتعرض لها ، لذا ينصح بشربه مع الاستمراية بشكل معتدل.

إقرا أيضا:  فوائد واضرار التين

المحافظة على صحة القلب

يعتبر شاي الكاموميل من أنواع الشاي الغنية بمضادات الأكسدة لغناه بالفلافون، الذي يمكنه الحد من ارتفاع ضغط الدم المرتفع بالدم، ويخفض نسبة الكوليسترول السيء بالدم ، ويوفر الصحة القلبية للقلب والأوعية الدموية والشرايين.

تقوية الجهاز المناعي للجسم

لم تقتصر فوائد الكاموميل على بعض الأمراض، إلا أنه يؤثر بالجسم بطريقة وقائية يحارب البكتيريا التي يمكن أن تفتك بالجسم، ويعزز الجهاز المناعي للجسم وفقا لمعلومات قدمها الدكتور “أهوجا” من “مستشفى فورتيس”.

التخفيف من الشعور بالبرد

يساعد شاي الكاموميل على زيادة الدفء، وتقليل برودة الجسم، كما يمكن استنشاق بخار الكاموميل  لمن يعانون من احتقات الأنف أو التهاب الشعب الهوائية .

بلسم شافي لاضطرابا ت الجهاز الهضمي

صنف شاي البابوج من أفضل المشروبات العشبية الطبيعية التي تعتبر بلسما شافيا لاضطرابات الجهاز الهضمي والتي تشمل انتفاخ البطن، وفقدان الشهية، والإسهال، والغثيان، والقيء، وفقا لمعلومات وثقها “المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية”.

 

قائمة المراجع والمصادر:

 

www.medicalnewstoday.com

www.healthline.com

food.ndtv.com

 

 

 

11 مشاهدة