فوائد زيت زبدة الشيا للشعر

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 31 مايو 2020
فوائد زيت زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا

تعد فوائد زيت زبدة الشعر للشعر كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد زيت زبدة الشيا للشعر في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، حيث يحتوي زيت زبدة الشيا على الفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية الدهنية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر.

ما هي زبدة الشيا

تستخرد زبدة الشيا من شجر تعيش في غرب افريقيا وتسمى هذه الشجرة باسم الشيا والذي يعني الحياة، حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل البشرة والشعر، وتتميز زبدة الشيا بلونها المائل الى الصفره وهي ذات لون عاجي، وهي ذات رائحة قريبة الى المكسرات، حيث تدخل زبدة الشيا وزيتها الى الكثير من المستحضرات التجميلية.

فوائد زيت زبدة الشيا للشعر

  • جفاف فروة الرأس

يعمل زيت زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس ويمنع جفافها، وذلك نظرا لاحتوائه على نسب عالية من الدهون التي تمتصها فروة الرأس بسرعة.

  • تقصف الشعر
إقرا أيضا:  ماهي الفيتامينات التي تقوي الشعر

يعمل زيت زبدة الشيا على علاج تقصف الشعر وتكسره، وذلك نظرا لاحتوائه على فيتامينات كثيرة أهمها فيتامين A وفيتامين E.

  • ترطيب الشعر

يعد زيت زبدة الشيا أحد أكثر الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر ومنع جفافه، حيث يعمل على ترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف.

  • تساقط الشعر

يعمل زيت زبدة الشيا على منع تساقط الشعر كما يعمل على تكثيفه، وذلك نظرا لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تحسين قوة بصيلات الشعر.

فوائد زيت زبدة الشيا للشعر
فوائد زيت زبدة الشيا للشعر
  • صحة الشعر

يعمل زيت زبدة الشيا على اعطاء الشعر الكثير من اللمعان والحيوية، كما يعمل على اظهاره بمظهر صحي لفترة طويلة، حيث يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

  • حماية الشعر

يمكن استخدام زيت زبدة الشيا أو زبدة الشيا كواقي للشعر عند النزول الى المسابح أو البحر، حيث يحمي الشعر من الكلور والأملاح التي يحتويها.

  • مضاد للالتهابات 

يعد زيت زبدة الشيا أو زبدة الشيا كمطهر طبيعي للشعر، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على علاج الكثير من الالتهابات الجلدية.

  • قشرة الرأس

يعمل زيت زبدة الشيا على علاج قشرة الرأس وذلك عن طريق ترطيب فروة الرأس وازالة القشرة المتراكمة عليها، وذلك عن طريق الاستخدام المتكرر له.

إقرا أيضا:  فوائد خميرة البيرة للشعر

طريقة استخدام زيت زبدة الشيا للشعر

طريقة استخدامه للشعر الجاف

يتم استخدام زيت زبدة أو زبدة الشيا نفسها عن طريق دهن الشعر من الجذور الى الاطراف، وذلك عن طريق تدفئة الزيت أو اذابة جزء من زبدة الشيا عن طريق حمام مائي حتى تصبح سائلة، ثم دهنها على الشعر ولفه بمنشفة مسخنة عن طريق السشوار ، ويترك على الشعر لمدة ساعة، ويغسل بالماء الدافئ والشامبو، ويتم تكرار هذه الطريقة ثلاثة مرات يوميا.

طريقة استخدامه لتكثيف الشعر

يتم تذويب كمية من زبدة الشيا بواسطة حمام مائي حتى تصبح سائلة، ويتم اضافة القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون ويخلط جيدا، ثم يدهن به الشعر قبل تمشيط الشعر أو بعد الاستحمام.

طريقة استخدامه لتنعيم الشعر

يتم تذويب كمية من زبدة الشيا بواسطة حمام مائي حتى تصبح سائلة، ويتم تدليك فروة الرأس ودهن الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويترك لساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو، ويتم تكرار هذه الطريقة ثلاثة مرات يوميا.

ملاحظات فيما يخص زبدة الشيا

فوائد زيت زبدة الشيا للشعر
فوائد زيت زبدة الشيا للشعر

هناك الكثير من النصائح التي يجدر الاشارة اليها فيما يخص زيت زبدة الشيا أو زبدة الشيا نفسها، وفيما يلي بعض النصائح.

  • يجدر الاشارة الى أهمية التأكد من شراء زبدة الشيا الأصلية وذلك للحصول على نتائج سريعة ومؤكدة.
  • تخزن زبدة الشيا أو زيته في مكان ثابت الحرارة، حيث يعمل اختلاف الحرارة على تغيير المركبات التي تحتويها.
  • لا تخزن زبدة الشيا أو زيته في الثلاجة لأنه يعمل على تجمدها وصعوبة استخدامها مرة أخرى.
  • تعد رائحة زبدة الشيا أو زيته غير محبذة للكثير، إلا أنه يمكن اضافة أحد الزيوت الطبيعية ذات الرائحة الجميلة لتخفيف رائحتها.
  • يفضل استخدام نسب قليلة من زبدة الشيا أز زيته على الشعر الدهني وذلك لتفادي الملمس الدهني للشعر.
إقرا أيضا:  فيتامينات تقوية الشعر

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

17 مشاهدة