فوائد انواع الارز الصحية

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 26 فبراير 2020
فوائد انواع الارز الصحية

انواع الارز كثيرة ومختلفة، إذ تختلف انواع الارز من حيث القيمة الغذائية وكذلك النكهة ولو كان ذلك نسبيا، ولا بد من معرفة فوائد واضرار هذه الأنواع حتى تعرف ما هو المناسب لك.

انواع الارز

الأرز البني

  • يعتبر الأرز البني ذات فائدة كبيرة عن الأرز الأبيض، وذلك لأن به سعرات حرارية أقل بكثير عن الأرز الأبيض، فالأرز البني به 218 سعر حراري، والأرز الأبيض به 242 سعر حراري.
  • من المعروف أن القيمة الغذائية التي يأخذها الشخص من الأرز البني أكبر بكثير من الأرز البني، وذلك لأن الأرز البني به عناصر غذائية عالية أكثر من الأرز الأبيض، كالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، هذا بالإضافة أن الأرز الأبيض يتم تصنيعه وإضافة الفيتامينات والمعادن المصنعة عليه، أم الأرز البني فالفيتامينات والمعادن به تكون طبيعية.
  • الأرز البني عند تصنيعه يستطيع أن يحتفظ بداخله على الألياف والفيتامينات والمعادن، أما الأرز البيض يخسر جميع هذه المكونات ويتبقى له القليل من النشا والقشرة.
  • أيضاً يتميز الأرز البني بقشرته الغنية بالزيت الطبيعي الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الأرز البني يحمي الشخص من الإصابة بمرض السكر، وذلك بسبب كثرة الألياف الطبيعية به، فالأرز البني يحمي الشخص المصاب بالسكر من أن يصاب بإلتهاب الأعصاب، وذلك لأنه يحافظ على مستوى السكر في الدم.
  • يستطيع الشخص أن يحافظ على وزنه بسبب الألياف الطبيعية الموجودة في الأرز البني والتي تعمل على سد الشهية، والأرز البني يحمي أيضاً الجسم من نمو الخلايا السرطانية به.
إقرا أيضا :  فوائد رقائق الشوفان للشعر والبشرة

الأرز الأبيض

تبعاً للدراسات التي تم عملها على الأرز الأبيض، تبين أن من يتناول الكثير منه سيتأثر معدل السكر في الدم بشكل كبير، ومع الوقت قد يصبح الشخص مريض سكر، أما بالنسبة للشخص المصاب بالسكر إذا تناول الأرز الأبيض بكميات كبيرة فقد يصل مريض السكر للنوع الثاني منه، وبالتالي يتأثر بالسلب أجهزة الجسم جميعها، وبالأخص الأعصاب والقدم.

انواع الارز
انواع الارز

كيف نستفيد من الأرز الأبيض

من المعروف أن الأرز البني أسعاره عالية مقارنة بالأرز الأبيض، لذلك هناك طريقة لعمل الأرز الأبيض ونستفيد منه بدون أن يزداد الوزن وهي:

  • نقوم بوضع كوب من الماء على النار وتركه حتى يغلي، ونضيف إليه نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثم نقوم بوضع كوب من الأرز الأبيض وتركه على نار هادئة حتى ينضج.
  • نقوم بتصفية الأرز بعد خروجه من على النار، ويقدم وبالهنا.
إقرا أيضا :  فوائد اللوز الأخضر لصحة الجسم

المصادر والمراجع

18 مشاهدة