التغذية

فوائد الشمام الصحية والجمالية

فوائد الشمام الصحية والجمالية

فوائد الشمام

فوائد الشمام متعددة، فهو يشكل ما نسبته 95% من الماء و يعد من الفواكه المليئة بالمعادن و الفيتامينات التي تمنح الاحساس بالانتعاش و الترطيب.

فوائد الشمام الصحية

يحمي من السرطان

-

يحتوي الشمام على مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان و خصوصا سرطان الرئة، كما تعمل هذه المادة على قتل خلايا السرطان قبل تشكلها و انتشارها في الجسم.

مصدر جيد لعملية الهضم

من فوائد الشمام أنه يعمل على تحريك الأمعاء بشكل طبيعي وسهل نظراً لنسبة الماء العالية فيه، فعند مواجهة مشاكل في الهضم ينصح بتناولهكما و أيضا تعمل المعادن المتواجدة في الشمام على موازنة حموضة الجسم، بشكل ينعكس إيجابيا على عملية الهضم.

إقرا أيضا:  الحبة السوداء وفوائدها ومكوناتها

الحصول على بشرة صحية

من فوائد الشمام أنه يحتوي على مادة الكولاجين، و هي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل إيجابي على سلامة بناء الخلايا في الأنسجة الضامة، كما و يمكن لمادة الكولاجين أن تعمل على شفاء الجروح بشكل سريع، بالإضافة إلى أن تناول الشمام يعمل على ترطيب البشرة و يمنعها من الجفاف.

 يشفي من الاكزيما و أمراض الكلى

إقرا أيضا:  اطعمة تزيد الدهون في الجسم

نظرا لنسبة الماء المرتفعة الموجودة فيه فهو مدر قوي للبول مما يساعد في علاج أمراض الكلى بشكل فعال، و من فوائد الشمام أنه يشفي من الأكزيما الحادة، و إذا تم مزج الشمام مع الليمون بإمكانه  أن يعالج مرض النقرس، لذلك ينصح بتناول الشمام مرة في كل صباح.

 يزود الجسم بالطاقة

يحتوي الشمام على نسبة من فيتامينات (ب)، و التي تعتبر مسؤولة و بشكل كبير عن إنتاج طاقة الجسم، كما و تساعد في تحليل السكر و الكربوهيدرات في الجسم

هل الشمام فعال للتقليل من الوزن 

يعتبر الشمام من أفضل الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها لتخسيس الوزن, و ذلك لكونه يحتوي على الماء الذي يعمل على الشعور بالشبع بالاضافة الى عدم احتوائه على دهون و لا كولسترول, كما و يحتوي عل نسب قليلة من الصوديوم و السعرات الحرارية.

إقرا أيضا:  أضرار مكسرات الفول السوداني

 الشمام للبشرة

  • يقلل من ظهور أعراض الشيخوخة و التجاعيد
  • يرطب البشرة ويعطيها البريق واللمعان .
  • يحمي من أشعة الشمس واثارها السلبية على البشرة .
  • من فوائد الشمام أنه يعالج للكلف و النمش و بعض الامراض الجلدية .

أضرار تناول الشمام

  • وجع في القولون.
  • صعوبة في الهضم
  • تعفن الأمعاء.
  • المغص و ثقل في المعدة.

 

المصادر و المراجع

مصدر1

 

إسمي صابرين صبحي كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
قواعد إزالة المكياج
التالي
فوائد بذور السمسم