الطب البديل

فوائد السواك للأسنان

فوائد السواك للأسنان

فوائد السواك للأسنان

إن فوائد السواك للأسنان كثيرة و متعددة، كما أن فوائد السواك قد تمتد لتصل إلى الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض كالسكري أو أمراض الأسنان الاعتيادية

السواك او المسواك هو مضنوع من قطعة خشبية من جذوع الشجر الأراك، ويستخدمة الكثيرون محافظة على أسنانهم، كما يمكن الحصول على السواك من شجر الإسحل أو البرشام والضرو ويعتبر استخدام المسواك فريضة إسلاميه مؤكده

-

فوائد استخدام السواك

  • هو مفيد لتقليص نسبة الإصابة بمرض السكر كما يوصف الأطباء به مرضى السكري لأنّه يفقد نزيف اللثة لهذا اعتمدته المنظمات العالمية للصحة كبديل لـ معجون الأسنان وفرشاة الأسنان في الدول الفقيرة جدا وحثت أفراد المجتمع على دراسة فوائده والتعرف إلى مكوناته ودوره في مكافحة الجراثيم والأمراض المتنوعة.
  • يستخدم أيضا السواك في علاج لتسوّس أسنان الأطفال بسبب إدمانه على مادّة الفلورايد، ويشارك في التئام الجروح وشقوق اللثة، وهو من أفضل الطرق المستخدمة لإخفاء آثار التدخين على الأسنان.
  • يستخدم السواك لتعقيم الفم لأنّه يحتوي على مطهّرات كالسن قرين، وموادّ قابضة تقوّي اللثة كالعسل، وزيوت عطريّة جيدة النكهة تطيب رائحة فم الإنسان، كما يحتوي على كلوريد الصوديوم، وبكربونات الصوديوم، وكلوريد البوتاسيوم، وإسكسالات الجير، وموادّ كثيرة جدا تحمي الفم من الأمراض.
إقرا أيضا:  فوائد الأعشاب الطبيعية

طرق الاستفادة من فوائد السواك وطرق الاستخدام

  • السواك يتميز بمجموعة من الفوائد الطبية ولكن يجب استعماله بالطريقة الصحيحة لحصوله على هذه الفوائد حيث أن يجب إتباع الخطوات والإرشادات والنصائح التالية عند استعمال السواك.
  • السواك لا يستعمل كعلاج لتسوّس الأسنان وأمراض اللثة فقط وإنما يستخدم كوسيلة لحماية من تلك الأمراض، فإذا كان الإنسان يشتكي من التهابات في لثته وأوجاع في أسنانه يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للتخلّص من جميع الأمراض.
  • السواك ليس بديلا عن فرشاة الأسنان والمعجون لأنّ استعمال السواك وحده لا يضمن نظافة الأسنان والتخلص من جميع فالطعام المتعلقة في الأسنان، كما أنّ استخدام السواك وحده يؤدي إلى تراكم الجير على الأسنان مما يزيد من نسبة إصابتها بالتسوس، لهذا يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت لتخطي الأضرار.
إقرا أيضا:  فوائد الشيح لصحة الجسم
فوائد السواك
فوائد السواك

المصادر والمراجع

السابق
فوائد استخدام زيت الزيتون للبشرة
التالي
أسهل طريقة لتفتيح السواد تحت العين