فوائد الاغذية

فوائد الزبيب المجفف وأهميته

فوائد الزبيب المجفف وأهميته

تتعدد فوائد الزبيب المجفف و تتكون حبات الزبيب المجفف بعد تعرض حبات العنب إلى حرارة الشمس لعدة أيام حتى تتبخر السوائل من حبات العنب ويجف بنسبة كبيرة نستطيع وقتها الحصول على الزبيب، ويدخل الزبيب في إعداد الكثير من الحلويات والأطباق الرئيسية إيضًا وذلك لأنه مصدر مهم للطاقة وله الكثير من الفوائد.

ما هي فوائد تناول الزبيب المجفف

يعتبر الزبيب بأنواعه المختلفة من أهم الفواكه المجففة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية الهامة والمفيدة ومنها:

-
  • الألياف، يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والتي يحتاج إليها الإنسان باستمرار وذلك لأهميتها في عملية الأخراج بالإضافة إلى أنها تعطي شعور دائم بالشبع وتساعد على فقدان الوزن.
  • الحديد والمعادن، بتناول الزبيب نستطيع مقاومة الأنيميا بسبب احتوائه على المعادن الهامة مثل النحاس، والحديد والكثير من الفيتامينات التي تعمل زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وتعزيز نسب الأكسجين الواصلة للدم
  • يحتوي الزبيب على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على مقاومة الجذور الحرة والعمل على إزالتها من الدم وما يترتب على ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية وأيضاً العمى لأنه يجنبنا الإصابة بمرض التنكس البقعي المسبب له.
إقرا أيضا:  زيادة هرمون الانوثة بفول الصويا
ما هي فوائد تناول الزبيب المجفف
ما هي فوائد تناول الزبيب المجفف
  • يحتوي مقدار ١٠٠ جرام من الزبيب على ما يقارب ١٥ في المئة من نسبة الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا، وتناول الزبيب نتجنب الأصابة بأمراض العظام ومشاكل الأسنان بالإضافة إلى احتواءه على البورون الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم وتثبيته على العظام للوقاية من أمراض هشاشة العظام.
  • يساعد على الوقاية من أمراض القلب حيث أثبتت الدراسات العلمية وذلك لاحتواء الزبيب على نسب عالية من البوتاسيوم التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية ونسبة قليلة من الصوديوم التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول نسبة من الزبيب في النظام الغذائي اليومي يعمل على معالجة وتحسين حالة المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني
  • يعمل الزبيب على تحسين حالة اللثة والأسنان ويقاوم تسوس الأسنان لاحتوائه على مركبات نباتية تعمل مقاومة مفعول البكتيريا الضارة داخل الفم والتي قد تسبب التسوس
إقرا أيضا:  فوائد نبق السدر لصحة الجسم

ما هي أنواع الزبيب المجفف الموجودة حول العالم

يوجد أكثر من نوع من الزبيب يتم تداوله في الأسواق حول العالم ومنها:

  1. الزبيب، ويتم الحصول عليه بعد تعرض العنب للشمس لمدة ٢١ يوم حتى تجف ويتغير لونها إلى البني الغامق ويزيد نسبة السكر فيه، يكون حجمه متوسط.
  2. الكشمش، هو أحد أنواع الزبيب يتم إنتاجه من العنب الأخضر الخالي من البذور ويتم تغليف العنب بالزيت في مرحلة تجفيفه ليساعد في الأسراع من عملية التجفيف ويكون لون الكشمش فاتح بنسبة الأنواع الأخرى وأكثر طراوة وحجمه صغير.
إقرا أيضا:  تعرف على اغنى الفواكه بالفيتامينات

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل المطازيز الجاهزة باللحم
التالي
فوائد اوراق الجوافة لصحة الجسم