فعالية ادارة الوقت في حياة الفرد

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 14 يناير 2020
فعالية ادارة الوقت في حياة الفرد

ما هو المقصود بالطاقات

تعتبر عملية ادارة الوقت هي عنصر أساسي بين عناصر منظومة النجاح في إنجاز الأعمال و لكي تصبح عملية ادارة الوقت فعالة وناجحة لا يمكن أن تتم بمعزل عن أمور أخرى لا تقل عنها أهمية مثل إدارة الطاقات وإدارة المعايير والأهداف فكلها تعتبر مكونات أساسية في منظومة الإنجاز لذلك سوف نتعرض في هذه السطور لأهم عنصر يؤثر في فاعلية إدارة الأوقات وهو إدارة الطاقات.

الطاقة الداخلية لشخص تعريفها قد يكون مثل المعنى الفيزيائي للطاقة وهو القدرة على بذل شغل وهذا هو المعنى المقصود بالطاقة الذاتية أو الداخلية للشخص.

ادارة الوقت وعلاقته بالطاقة الداخلية

تعتبر الطاقة الداخلية عمليه اداره الطاقات هي العنصر الأهم في استغلال الوقت وحسن إدارته على النحو الذي يريده الناجحون لأنه إذا تم رفع قيمة الطاقة الداخلية التي يستطيعها الإنسان سيؤثر ذلك بدوره في زيادة كفاءة وفاعلية الوقت التي يمكن التعبير عنها  أنها أكبر قدر من الأعمال المنجزة في وقت قصير.

إقرا أيضا :  طرق تعزيز الطاقة الإيجابية

هل الواجبات أكثر من الأوقات المحددة

تعتبر هذه المقولة من أكبر الحيل النفسية التي يمارسها الشخص على نفسه فيتسبب لاشعوريا في إحباط عملية الانجاز و فشل التخطيط و ادارة وقته اذن فالصحيح أن الأوقات تسعى للواجبات ولكن السؤال هو كيف تكفي الأوقات بانجاز جميع المهام؟

 و للاجابه الصحيحه على هذا السؤال ينبغي ان نعلم أن المشكلة ليست في الأوقات ولكن في الأهداف التي يضعها الشخص لنفسه فمن اكبر الاسباب لنقص الوقت عدم واقعية الاهداف كما أو كيفا او كلاهما معا فعلى على سبيل المثال قد يكون المستهدف من الأعمال قدره كبير ويحتاج اسبوع كامل لإنجازه ويريد الواحد منا إنجازه في يوم فاختل ميزان قياس الإنجاز، وكيف بان يكون الشخص ليس عنده القدرة على فعل المهمة لنقص مهارة وأضرب على ذلك مثالين:

إدارة الوقت
إدارة الوقت
  • وضع هدف قراءة كتاب مكون من 300 صفحه في يوم واحد بجانب مهام اليوم العاديه فهذا كم من كبير في مقابل الوقت
  • وضع وهدف قراءة كتاب علمي باللغة الانجليزية والقارئ عنده نقص معرفة المصطلحات العلميه باللغه الانجليزيه في احتياج تعليم و تأهيل لغوي علمي قبل وضع الهدف وهذا المثال هو المقصود به عملية الكيف.

أهم عوامل ادارة الوقت والطاقة

  • رفع الكفاءه البدنيه من العوامل الهامة جدا التي يغفلها كثير من الناس بخاصة المشغولين بكثير من المهام ويهملون الاهتمام بالصحه الجسديه فتقل قدرة الجسم على القيام بالمهام التي تحتاج الى مجهود وكذلك تضعف القدره الذهنيه اعاده باستمرار التركيز الذهني لفترة طويلة
  • ويتم تحقيق هذا العنصر ممارسه الرياضه اليوميه ولو بقدر بسيط مع الاستمرار عليه مع تناول الأغذية الصحية السليمة التي تحافظ على صحة الجسد.
  •  بالإضافة إلى الاختيار المناسب للأوقات فهناك أعمال يمكن إنجازها ولا تحتاج لتركيز كبير كمراجعة الرسائل والبريد الالكتروني كيف تنجز هذه الأعمال في وقت ومكان به ضوضاء اما الاعمال التي تحتاج لهدوء وتركيز كالتعلم والتصميم وغيره يحتاج الى وقت هادئ الصباحي او الليل بعد نوم الناس.
  • وكذلك عليك الاهتمام بزيادة الوعي التنظيمي بالقراءة والتعلم عن استراتيجيات استغلال وإدارة الأوقات والتجربه العمليه للوصول إلى النموذج الذاتي الأفضل.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  كيف تصبح مدير ناجح في عملك

29 مشاهدة