مفهوم الغذاء الصحي

مفهوم الغذاء الصحي

 الغذاء الصحي

الغذاء الصحي يسعى إليه كل من يريد الفوز بالصحة والشباب طوال أيام حياته حيث أن الغذاء الصحي له الكثير من الفوائد لسائر أعضاء الجسم واتباع نظام صحي متوازن من أهم الأمور التي تساعد على تحسن الصحة والبحث عن الغذاء الصحي يكون بتناول جميع العناصر الغذائي فكما نعلم أنه لا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية لذا يجب التنوع فيما نأكله حتى يتم الحصول على كل المكونات الغذائية من معادن وفيتامينات وألياف، لتجديد النشاط والحيوية.
وحتي يقوم الجسم بأداء جميع الوظائف الحيوية مثل تجدد الخلايا وتدفق الدم للشرايين والأوردة، كما أن الغِذاء الصحي يساعد على تنمية الذكاء وسلامة التفكير واتخاذ القرارات.
وعند عمل بحث عن الغِذاء الصحي المتوازن يجب أن يحتوي على جميع العناصر والمكملات الغذائية مثل الزيوت الصحية غير المشبعة مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت بذرة الكتان – زيت الصويا)، الخضراوات الطازجة- الفاكهة- الأسماك – اللحوم الحمراء والبيضاء – البقول- المكسرات) حيث أن السير وفق نظام صحي يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار والحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية والوقاية من أمراض السرطان والسكر.

ما هو الغذاء الصحي

كما ذكرنا أن الغذاء المتوازن يجب أن يتضمن جميع العناصر الغذائية وعند عمل بحث عن الغذاء الصحي يجب إعداد قائمة كل ما هو مفيد من الطعام والابتعاد نهائيًا عن كل ما هو ضار بسلامة الجسم.

ما هو الغذاء الصحي
ما هو الغذاء الصحي

أهم و أبرز قائمة محتوية على الغذاء الصحي

الأسماك

تحتوي على الأوميجا 3 والتي تحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية وتشمل (السلمون- التونة- السردين).

التفاح

من الفاكهة المضادة للأكسدة ويساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، كما أنه يساعد على خسارة الوزن.

الخضراوات الورقية

مثل (الكرنب – البروكلي- الجرجير – السبانخ- البروكلي) حيث تحتوي هذه الخضراوات على الألياف والفيتامينات” A ، B-6 ، C ، E ، و K والزنك والفسفور والفوليك، والبوتاسيوم و
المغنسيوم والحديد، والسلينيوم” وهذه العناصر لها دور فعال في التخلص من مرض
السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.

إقرا أيضا :  كيفية صنع المخمرية

الموز

يحتوي على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب6

البرتقال

مصدر هام لفيتامين ج

الثوم

يعتبر صيدلية متكاملة فهو يساعد على زيادة قدر الجهاز المناعي والوقاية من نزلات
البرد والانفلونزا.

اللحم البقري وصدور الدجاج

من البروتينات قليلة السعرات الحرارية لانخفاض نسبة الدهون بها.

الحبوب والبقوليات (الأرز- العدس – الفاصوليا – الشوفان)

كل ما يجب الإبتعاد عنه

(السكريات والدهون- والزيوت المهدرجة – الملح- الكحوليات- المعجنات والمخبوزات- البطاطس المحمرة- جميع أنواع الكعك والبسكويت- الزبد- اللحوم المصنعة).

المصادر و المراجع

50 Foods That Are Super Healthy