الإسلام والحياة

فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

بر الوالدين

من المعروف أن فضل بر الوالدين كبي وعظيم وأن بر الوالدين من الأعمال العظيكة التي يجب الانتباه إليها وعملها مع الوالدين، وذلك اهتم الإسلام بهم، وأمرنا أن تطيع الوالدين وأن نبرهن والتعامل معهم باللين والحب، وأيضا التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ببر الولدين وذلك بكثير من الأشياء البسيطة والتي من الممكن أن نقوم بيه للولدين تعبيرا عن الحب والامتنان إلى الأب وإلام فيما قام به من دور عظيم في حياة كل منا،  ومن المعروف أن بر الوالدين هو إظهار العطف والحنان والحب والمودة للاب والى الأم والإحسان إليهم والتحدث معهم باهتمام وبحب وباللين، وذلك عدم أظهار الضيق والزهق من التحدث معهم أو مساعدتهم في أمورهم الشخصية عند الكبر.

إقرا أيضا:  اذكار قصيرة من الكتاب والسنة

فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

تدل على الكثير من النصوص الدينية والأحاديث على الفضل العظيم لبر الوالدين في الدنيا والآخرة، ومن هذه الفضائل:

-
  • من المعروف أن بر الوالدين هو الطريق الصحيح لأبواب الجنة وله فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى ويؤدى إلى رضا الله على الإنسان في الدنيا والآخرة.
  • يعتبر بر الوالدين من أفضل وأقرب الأعمال لله سبحانه وتعالى لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا ببر الوالدين وقد فضل بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله.
  • يعتبر رضا الله سبحانه وتعالى على الإنسان من رضا الوالدين فإذا رضيت الوالدين ومعاملتهم بالحسنى في الدنيا رضا الله سبحانه وتعالى عنك في الدنيا والآخرة.
  • من المعروف أيضا أن رضا الوالدين في الدنيا هو تفريج الهموم وفك الكروب وزوال الهم والفرج.
  • ويعتبر بر الوالدين من الأفعال التي ترد إلى الإنسان فيما بعد عند الكبر سوف يفعل الابن ما كنت تفعله للوالدين في الكبر، لذلك إن بر الوالدين من الأفعال التي ترد على الأبناء مرة أخرى.
فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة
فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

كيفية بر الوالدين

توجد الكثير من الطرق التي من الممكن أن تتبعها لبر الوالدين ومنها:

  • الخضوع إلى أوامر الولدين ومعاملتهم  بكل حب ومودة واحترام.
  • الإحسان في الفعل والقول والتحدث بأسلوب هادئ عند طلب شئ منهم.
  • عدم رفع الصوت والصراخ في وجههم  أو مقاطعتهم في الحديث مهما كانت الأسباب.
  • الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة وتوزيع الصدقات عنهم وأيضا من الأمور التي يجب عملها عند وفاة أحد الوالدين سداد الدين عنهم في الدنيا.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الرحمة في الإسلام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل حلويات لذيذة و سهلة
التالي
أضرار وقت الفراغ وكيف أقضي هذا الوقت