عوامل تكون التربة وأنواعها

كتابة: روان مروان - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2019
عوامل تكون التربة وأنواعها

كيف تتشكل التربة

تعرّف التربة بأنها الطبقة التي تغطي سطح الأرض، و تكون هذه الطبقة مفتتة و هشة، و تتألف من بعض المعادن و المواد العضوية و العديد من المكونات الأخرى، وتتشكل التّربة بسبب عدة عوامل كالحت و التعرية و بعض الأنشطة البشرية و أنشطة الحيوانات و الكوارث الطبيعية. و تختلف المكونات الصخرية الموجودة في التربة بسبب اختلاف  التفاعلات التي تحدث في الأغلفة المكونة لسطح الأرض كالغلاف الجوي والمائي و الصخري.

مكونات التربة

  • تتكون التّربة من مجموعة من الأملاح و المعادن مثل الصوديوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفسفور و الكالسيوم و غيرها،
    و مصدر هذه الأملاح هو الصخور التي تفتت و كوّنت حبيبات التُربة.
  • تحتوي التُربة على مجموعة من المكونات العضوية التي تختلف في الفترة التي تحتاجها حتى تتحلل، كجذور النباتات و الديدان و الميكروبات الصغيرة و الحشرات و مخلفات الكائنات الحية، و تزود هذه المكونات العضوية النباتات و الكائنات الحية الدقيقة بالغذاء.
  • أيضاً تعتبر المياه من مكوّنات التُربة، حيث أن المياه تعد من العناصر الضرورية و الرئيسية التي تعمل على تذويب المكونات الغذائية و الأملاح المعدنية في التربة.
إقرا أيضا :  عالم البحار والمحيطات

ما هي عوامل تكون التربة

العوامل المناخية : حيث أنّ الرياح و الأمطار و الثلوج و الحرارة و السيول لها دور فعّال في تشكّل التّربة، فجميع هذه العوامل تقوم بتفتيت الصخور الصلبة إلى قطع صغيرة جداً (حبيبات التربة)، و تعتمد نوعية التربة المتشكلة على شدة الظروف المناخية و مدى استمراريتها، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين عدة طبقات للتربة

إقرا أيضا :  ماهي أنواع المناخ

التضاريس (الطبوغرافية) : حيث يختلف تشكل التّربة تبعاً لشكل سطح الأرض. فالتربة الموجودة في المناطق المستوية و المنحدرة تتشكل بطريقة أسرع من تربة الجبال و المناطق المرتفعة و غير المستوية و ذلك لأن الامطار و السيول تقوم بجرف كميات كبيرة من التّربة باتجاه الوديان و المناطق المنخفضة مما يؤدي إلى بطئ تشكلها في المناطق الجبلية، و سرعة تشكلها في المناطق السهلية المنخفضة.

النشاطات الحيوية : و يقصد بهذه النشاطات جميع ما تقوم الكائنات الحية بإنتاجه.

الكائنات الحية : تتمثل في الكائنات الحية الدقيقة و الحيوانات و النباتات، حيث أن الكائنات الحية هي إحدى العوامل التي تساهم في تشكل التّربة، كما أنها تعمل على زيادة خصوبتها و تقلل من انجرافها.

المواد الموجودة في التّربة من معادن و مكونات عضوية

أنواع التُربة

عوامل تكون التربة وأنواعها
عوامل تكون التربة وأنواعها

التّربة الطينية: تتميز بخصوبتها لكنها لا تستطيع امتصاص التّربة و الهواء جيداً.

إقرا أيضا :  حركة الصفائح الأرضية

التّربة الرملية: يطلق عليها التُربة الخفيفة بسبب سهولة نكشها مهما كان الظرف المناخي، و لأن هذه التّربة لا تستطيع الاحتفاظ بكميات كبيرة من المياه فإنها تجف بسرعة.

التربة السلتية

المصادر والمراجع

34 مشاهدة