الحمل والولادة

عوارض صحية تصيب الطفل بعد الولادة

عوارض صحية تصيب الطفل بعد الولادة

5 عوارض صحية طبيعية يُصاب بها الطفل بعد الولادة

يتعرّض الطفل بعد الولادة لبعض التداعيات الصحيّة التي قد تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، وهناك بعض العوارض الطبيعيّة التي قد يُصاب بها الطفل بعد الولادة ولا تستدعي الخوف أو القلق، ومن هذه العوارض:

خبز الرأس

-

يصاب الأطفال بعد مرور عدة أيام على الولادة بهذه المشكلة الطبيعيّة، وهي عبارة عن مجموعة من الدهون الصفراء السميكة التي تتجمّع على فروة الرأس والحاجبين، ويمكن التخلص وعلاج هذه المشكلة من خلال دهنها بزيت الزيتون الدافئ وتركه لمدة نصف ساعة، مع التكرار المستمر لهذه العمليّة، ويتم عمل ذلك قبل الإستحمام.

إقرا أيضا:  معرفة الحمل عن طريق السره

تورّم الثدي

يحدث تورّم الثدي عند الأطفال الذكور والإناث بسبب انتقال كميّة من الهرمونات من الأم إلى الطفل خلال فترة تواجده داخل الرحم، وتعتبر من الحالات الطّبيعيّة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وعادةً ماتزول هذه المشكلة بعد ثلاثة أسابيع من الولادة، لذا لا داعي للقلق أو الخوف ويمكن استشارة الطبيب المختص في حالة ملاحظة بعض التغيرات في الثدي أو تأخر زوال الورم.

أصوات الشخير

أكد الأطباء إن صدار بعض الأصوات للأطفال حديثي الولادة والتي تشبه الشخير خلال النوم، ولا تستدعي قلق وخوف الأهل، وهذه الأصوات أمر طبيعي وناتجة عن ضيق في الممرات التنفسيّة، أو بسبب وجود كميات من المخاط، وتزول هذه الحالة بعد مرور أسبوعين من الولادة.

إقرا أيضا:  ما هي اعراض الوحام بولد
5 عوارض صحية طبيعية يُصاب بها الطفل بعد الولادة
5 عوارض صحية طبيعية يُصاب بها الطفل بعد الولادة

حوَل العينين

يفقد الطفل القدرة على التركيز والسيطرة على عضلات العين وتحريكها بالشكل الصحيح وذلك عندما يبدأ برؤية الأشياء من حوله لأول مرةٍ، حيث أكدت الدراسات والأطباء إن هذه المشكلة طبيعيّة سرعان ماتزول بعد تجاوز الطفل لعمر 6 أشهر.

العطس

يُعتبر العطس ردّة فعل عن تعرض الطفل لبعض الأنواع من الغبار، ويعتبر من الحالات الطبيعية التي يُصاب بها الأطفال حديثي الولادة وهذا الأمر لايستدعي القلق على الإطلاق، ويحدث أيضا نتيجة وجود بعض الأشياء الدقيقة بالقرب من الأنف، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج في حال مصاحبة العطس أصوات أنين أو صفيرٍ حاد.

إقرا أيضا:  تزيين البيت لاستقبال المولود

أعراض خطيرة على صحة الطفل بعد الولادة

الفتاق

يصاب بها معظم الأطفال وتنتهي هذه المشكلة خلال أسبوعين، وهو بروز السرة من فتحة الحبل السري المتبقية، ولتجنب الإصابة بالتهابات يجب غسلها واستخدام الكحول المخفف مرتين يوميًا حتى سقوطها.

التعب الشديد

قد يعاني الطفل حديثي الولادة من ظهور أعراض التعب الشديد، ويعتبر من أسباب تعرض الطفل للتعب الشديد الإصابة بفقر الدم، أو سوء الامتصاص.

بهذا نكون قد تعرّفنا على أغلب العوارض والحالات الصحيّة الطّبيعيّة التي يُصاب بها الأطفال حديثي الولادة مثل خبز الرأس، وتورم الثدي، وأصوات الشخير، وحوَل العينين، والعطس

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما تعانيه الحامل في الشهر الثامن
التالي
جرح الولادة القيصريه وطرق العناية به